القهوة والشاي في الصغر تحميك من الوهن في الكبر

المداومة على تناول القهوة والشاي تحمي من الضعف الجسدي في الشيخوخة

بسام عباس

كشفت دراسة جديدة أن تناول كوب من الشاي أو القهوة يومياً في منتصف العمر يمكن أن يبقيك أقوى في سن الشيخوخة، حيث يرتبط بانخفاض احتمالية الإصابة بالضعف الجسدي مع تقدم العمر.

وأوضحت نتائج الدراسة، التي أجراها فريق من جامعة سنغافورة الوطنية، وكلما زادت كمية الكافيين المستهلَكة انخفضت احتمالات الضعف الجسدي في مراحل الشيخوخة.

الكافيين سر الحيوية والنشاط

أوضح موقع صحيفة “ديلي ميل” البريطانية، أن الدراسة أجرت مقابلات مع المشاركين لأول مرة عندما بلغ متوسط عمرهم 53 عامًا، وسُئلوا عن عادتهم في تناول المشروبات والأطعمة التي تحتوي على الكافيين، مثل القهوة والشاي والمشروبات الغازية والشوكولاتة.

وأضاف أن المشاركين، بعد بلوغهم سن 73 عامًا، طُرحت عليهم أسئلة حول أوزانهم ومدى شعورهم بالحيوية والنشاط.

وقال فريق البحث، إن عوامل عدة تظهر معاناة الشخص من الضعف الجسدي مع التقدم في العمر، مثل فقدان الوزن الشديد والإرهاق والبطء وضعف العضلات.

وذكر، في تقرير نشره يوم الثلاثاء 24 أكتوبر 2023، أن الباحثين أجروا مقابلات مع 12500 شخص في الخمسينيات من العمر في سنغافورة حول عاداتهم في شرب القهوة والشاي وتابعوا معهم لمدة تصل إلى 20 عامًا.

مقارنة بين القهوة والشاي

قال الموقع إن 84% من المشاركين أبلغوا عن تناولهم القهوة باستمرار، بينما أبلغ 12% منهم عن تناول الشاي، وكان 68.5% يشربون القهوة يوميًّا، حيث شرب 52.9% كوبًا واحدًا يوميًّا، واستهلك 42.2% كوبين إلى 3 أكواب يوميًّا، وشرب 4.9% 4 أكواب أو أكثر يوميًّا.

وأضاف أن الدراسة صنفت شاربي الشاي إلى 4 مجموعات وفقاً لاستهلاكهم اليومي، فالمجموعة الأولى لا تستهلكه أبدًا، وتشربه المجموعة الثانية مرة واحدة على الأقل في الشهر، وتتناوله الثالثة مرة واحدة على الأقل في الأسبوع، بينما تستهلكه المجموعة الرابعة يوميًّا.

ربما يعجبك أيضا