أدلة جينية على تسبب التدخين في تسريع الشيخوخة

بسام عباس

اكتشف فريق من الباحثين الدوليين أن التدخين يسرع الشيخوخة، عن طريق تقصير نهايات الكروموسوم في الحمض النووي.

وأظهرت الدراسة، التي شملت نحو 500 ألف مشارك، أن التدخين يقلل من طول أجزاء نهاية الحمض النووي، التي تسمى التيلوميرات، في خلايا الدم البيضاء. وترتبط التيلوميرات الأقصر بشيخوخة أسرع، وانخفاض قدرات إصلاح الخلايا.

تسريع الشيخوخة

قال موقع Study Finds، في تقرير نشره أمس الأربعاء 13 سبتمبر 2023، إن فريق بحث من جامعة هانجتشو الصينية أجرى دراسة أظهرت أن حالة التدخين وكمية السجائر يمكن أن تؤدي إلى تقصير طول التيلومير في الكريات البيضاء، وهو مؤشر على الإصلاح الذاتي للأنسجة وتجديدها، ويمكن للتدخين أن يسرع عملية الشيخوخة.

وأضاف أنه يمكن مقارنة التيلوميرات بالأغطية الواقية الموجودة في نهايات أربطة الحذاء، فهي تحمي نهايات الكروموسومات. وفي كل مرة تنقسم فيها الخلية، تقصر التيلوميرات الخاصة بها، وفي النهاية عندما تصبح قصيرة جدًّا، لا تستطيع الخلية الانقسام وتموت في النهاية، ما يسرع عملية الشيخوخة.

sangharsh lohakare Iy7QyzOs1bo unsplash

علاقة سببية

أوضح الأستاذ المساعد في كلية الطب السريري في جامعة هانجتشو، الدكتور سيو داي، أن الإقلاع عن التدخين يقلل من المخاطر المتعلقة بالشيخوخة، لافتًا إلى أن التدخين كان مرتبطًا بالتيلوميرات الأقصر في خلايا الدم البيضاء، ولم تظهر أبحاث جوهرية عن العلاقة السببية بين التدخين وعدد السجائر المستهلكة، وطول التيلوميرات.

وأضاف أن الباحثين في هذه الدراسة استخدموا بيانات من البنك الحيوي في المملكة المتحدة، لفحص العلاقة بين عادات التدخين وطول التيلومير، واستخدموا تقنية الوراثة المندلية العشوائية، التي تستخدم الاختلافات الجينية الموروثة من الآباء لتحديد العلاقة السببية بين عامل قابل للتعديل، مثل التدخين، والحالة الصحية.

وأظهرت النتائج المستخلصة من بيانات 472174 مشاركًا في البنك الحيوي في المملكة المتحدة وجود صلة واضحة بين حالة التدخين الحالية وانخفاض طول التيلومير، وسببت كثرة تدخين السجائر تأثيرًا أقوى في تقصير طول التيلوميرات لدى المدخنين.

المزيد من الأبحاث

ذكر الموقع أن الدراسات القائمة على الملاحظة ربطت بين قصر طول التيلومير في كرات الدم البيضاء والعديد من الأمراض، مثل أمراض القلب والأوعية الدموية والسكري وفقدان العضلات، ما يعني أن تأثير التدخين على طول التيلومير له دورٌ حاسمٌ في هذه الأمراض.

وكشف عن الحاجة إلى مزيد من البحث لفهم الآليات الأساسية لهذه العملية، لافتًا إلى أن الباحثين يعملون على إجراء المزيد من الأبحاث لإثبات هذه النتائج، ويخططون للتعمق أكثر في آثار التعرض للتدخين السلبي على شيخوخة الأنسجة، وخاصة في ما يتعلق بالأطفال.

اقرأ أيضًا: احذر.. التدخين يضاعف خطر الإصابة بالأمراض العقلية

اقرأ أيضًا: محفوفة بالمخاطر.. تجربة جديدة لتجديد الشباب ومكافحة الشيخوخة

ربما يعجبك أيضا