القوات الأمريكية والبريطانية تستهدف الحديدة في اليمن

الحوثي يعلن إسقاط مسيرة أمريكية في ميناء الحديدة

أمير خالد

أعلنت جماعة الحوثي في اليمن، اليوم الاثنين 19 فبراير 2024، شن القوات الأمريكية والبريطانية غارة استهدفت منطقة الجبانة بالحديدة غرب اليمن بحسب قناة العربية.

وفي وقت سابق اليوم، قالت الجماعة، إنها استهدفت سفينة في خليج عدن وإن السفينة معرضة الآن للغرق، ما يزيد المخاطر الناتجة عن عملياتهم لتعطيل حركة الشحن العالمية تضامنا مع الفلسطينيين في غزة حسب قولها.

هجمات متبادلة

يشن الحوثيون المتحالفون مع إيران هجمات متكررة بطائرات مسيرة وصواريخ منذ منتصف نوفمبر على سفن الشحن التجاري الدولي في البحر الأحمر ومضيق باب المندب، ما دفع الولايات المتحدة وبريطانيا للرد بهجمات.

وقال المتحدث العسكري باسم الحوثيين يحيى سريع، في بيان، إن طاقم السفينة روبيمار خرج بأمان، وأن السفينة أصيبت إصابة بالغة ما أدى إلى توقفها بشكل كامل… ونتيجة للأضرار الجسيمة التي تعرضت لها السفينة فهي معرضة الآن للغرق في خليج عدن”، مضيفا أن الحوثيين أسقطوا أيضا طائرة مسيرة أمريكية في ميناء الحديدة.

من جهتها، أوضحت شركة الأمن البحري (إل.إس.إس-سابو) اليوم، إجلاء الطاقم عقب إطلاق صاروخين وإن سفينة تجارية أخرى انتشلتهم ونقلتهم إلى جيبوتي.

سلامة الممر البحري

أضافت لرويترز عند سؤالها عن حالة السفينة “نعلم أن الماء تسرب إليها”، مشيرة إلى أنه “لا يوجد أحد على متنها الآن… ويدرس مالكو ومديرو السفينة الخيارات الممكنة لعملية القطر (جر السفينة)”.

ولم تغرق حتى الآن أي سفينة تعرضت للهجوم ولم يُقتل أي من أفراد الأطقم البحرية لكن هناك مخاوف متزايدة بشأن السلامة في الممر البحري الذي يمثل حوالي 12% من حركة الشحن العالمية.

وتوعدت الجماعة المسلحة بمواصلة استهداف السفن المرتبطة بإسرائيل إلى أن تكف إسرائيل عن ارتكاب “جرائم” بحق الفلسطينيين.

 

ربما يعجبك أيضا