القوات الإثيوبية تستعيد بلدة تاريخية ومطارًا من متمردي تيغراي

إبراهيم جابر

رؤية

أديس أبابا – أعلنت إثيوبيا، اليوم (الأربعاء)؛ أن القوات الموالية للحكومة استعادت السيطرة على موقع لاليبيلا المدرج على قائمة اليونسكو للتراث العالمي، الذي كان قد سقط في أغسطس (آب) بين أيدي متمردي إقليم تيغراي الذي يشهد نزاعاً.

وقال الجهاز الإعلامي الحكومي في بيان إن القوات الموالية للحكومة “سيطرت على بلدة لاليبيلا التاريخية ومطار لاليبيلا الدولي”، موضحا أن القوات الموالية للحكومة “تتجه نحو مدينة سيكوتا” في منطقة أمهرة بشمال إثيوبيا، على الرغم من أنباء عن اتساع القتال إلى ديبري سينا، وهي بلدة تقع على بعد أقل من 200 كيلومتر من أديس أبابا، وفقا لـ”الفرنسية”.

وتخوض جبهة تحرير شعب تيغراي حرباً مع حكومة أبيي منذ نوفمبر (تشرين الثاني) 2020، وأخذ الصراع منعطفاً حاداً قبل نحو شهر عندما قالت الجبهة إنها سيطرت على بلدتي ديسي وكومبولتشا الإستراتيجيتين الواقعتين على طريق سريع رئيسي يؤدي إلى العاصمة.

ودفعت المخاوف من تقدم المتمردين باتجاه أديس أبابا الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا ودول أخرى إلى حث مواطنيها على مغادرة إثيوبيا في أقرب وقت ممكن على الرغم من أن حكومة أبيي تقول إن المتمردين يبالغون في مكاسبهم وأن العاصمة آمنة.

وتفيد تقديرات الأمم المتحدة أن القتال أسفر عن مقتل الآلاف وتشريد أكثر من مليوني شخص وأغرق مئات الآلاف في ظروف تشبه المجاعة.

ربما يعجبك أيضا