الكرملين: لا يوجد أساس لمفاوضات سلام مع أوكرانيا

الكرملين يعتزم "الالتفاف" على العقوبات الأوروبية الجديدة

عبدالمقصود علي
ديمتري بيسكوف المتحدث باسم الكرملين

اعتبر الكرملين اليوم الأربعاء 20 ديسمبر 2023 أنه لا يوجد حاليا أساس لمحادثات سلام بين روسيا وأوكرانيا نظرا لعدم توفر أي من الشروط المسبقة لإجرائها.

وقال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف إن أوكرانيا انسحبت من عملية التفاوض في عام 2022 “بناء على إصرار من بريطانيا” ما “حال دون” إجراء مفاوضات مع روسيا.

وتقول أوكرانيا إن السلام لن يقوم إلا على أساس انسحاب روسيا من كامل الأراضي الأوكرانية التي سيطرت عليها منذ بدء الحرب في فبراير 2022.

كما شدد الكرملين على أن روسيا “ستلتف” على العقوبات الأوروبية الجديدة على تجارة الألماس المربحة التي يعتبرها الاتحاد الأوروبي مصدرا لتمويل هجوم موسكو في أوكرانيا.

وتبنت الدول الغربية عددا كبيرا من العقوبات الاقتصادية ضد موسكو منذ بدء هجومها في أوكرانيا قبل نحو عامين. وفرض الاتحاد الأوروبي الحزمة الثانية عشرة من هذا النوع من الإجراءات الاثنين أبرزها حظر استيراد الألماس الروسي.

ويتعلق ذلك بالألماس الطبيعي أو الاصطناعي والمجوهرات اعتبارا من يناير، وكذلك الألماس الروسي المقطوع في بلدان أخرى اعتبارا من سبتمبر 2024.

وقال بيسكوف إن الحظر “كان متوقعا” وإن القطاع “استعد” له، مضيفًا “أعتقد أن هناك إمكانات للالتفاف على هذه العقوبات. هناك بعضها وسيتم تنفيذهالضمان مصالحنا”.

ويؤكد الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين بانتظام أن هذه العقوبات فشلت في ضرب الاقتصاد الروسي، مشيرا إلى نمو إجمالي الناتج المحلي.

ربما يعجبك أيضا