الكونجرس يصنف “حركة النجباء” إرهابية

محمود سعيد

رؤية

واشنطن – صنف الكونجرس الأميركي، قبل أيام حركة النجباء التابعة للحشد الشعبي في العراق “جماعة إرهابية”، داعيا الرئيس دونالد ترمب لتطبيق حظرها والشخصيات الأجنبية المسؤولة أو المرتبطة بها خلال فترة لا تزيد عن 90 يوما.

من جهتها، اعتبرت الحركة المدعومة من إيران أن هذا التصنيف شرف لها، في بيان أصدرته الخميس.

وكان الموقع الرسمي للكونجرس الأميركي قد نشر، مؤخرا، تقريرا حول “قانون الكونجرس الأميركي” لفرض الحظر على عملاء إيران في المنطقة خلال عام 2017، وتم تسليم مسودة القانون إلى الكونغرس ومجلس الشيوخ الأميركي للبت فيها.

وجاء في التقرير أنه “ثبت للكونجرس أن التدريب والميزانية والتسليح الذي تحصل عليه قوات نجباء يتم تأمينها من قبل فيلق القدس والحرس الثوري الإيراني، ويؤدي حزب الله اللبناني مهمة الاستشارة والتدريب لهذه الحركة”، موضحا أن الحركة “أوفدت مقاتلين إلى سوريا للدفاع عن نظام الرئيس السوري بشار الأسد”.

ومن ضمن العمليات التي تحدث عنها التقرير في سوريا “محاصرة مدينة حلب”، مؤكداً أن “الأمين العام للحركة أكرم الكعبي متهم بتهديد السلم والاستقرار في العراق، وشارك في قصف المنطقة الدولية المعروفة بالمنطقة الخضراء في بغداد بقذائف الهاون خلال عام 2008”.

وتابع التقرير أن “الكعبي وباقي قيادات الحشد الشعبي يأتمرون بأوامر المرشد الأعلى في إيران، وأنه أعلن في عام 2016 دعمه لحزب الله اللبناني”.

(وكالات)

ربما يعجبك أيضا