اللجنة الرباعية الدولية: الأوضاع الإنسانية في غزة تتدهور

محمود سعيد

رؤية

غزة – أعلنت اللجنة الرباعية الدولية الخاصة بعملية السلام في الشرق الأوسط، اليوم الخميس، عن قلقها البالغ إزاء تدهور الأوضاع الإنسانية في قطاع غزة.

وقال المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة استيفان دوغريك، إن اللجنة الرباعية (تضم في عضويها الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة وروسيا) عقدت في وقت سابق اليوم اجتماعا في القدس “لمناقشة الجهود المبذولة حاليا من أجل إحلال السلام في الشرق الأوسط، فضلا عن تدهور الحالة في غزة”.

وأضاف في مؤتمر صحفي بمقر المنظمة الدولية بنيويورك أن “ممثلي (لم يذكرهم) الرباعية أعربوا في اجتماعهم عن قلقهم الشديد إزاء تدهور الحالة الإنسانية في غزة وناقشوا الجهود الحالية لحل الأزمة”.

وأوضح أن “مبعوثي الاتحاد الروسي والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة وافقوا على الاجتماع مجددا (دون تحديد موعد) ومواصلة مشاركتهم المنتظمة مع الإسرائيليين والفلسطينيين وأصحاب المصلحة الإقليميين الرئيسيين”.

وردا على أسئلة الصحفيين بشأن الحصار المفروض من قبل إسرائيل على الفلسطينيين في القطاع، أكد المتحدث الرسمي علي أهمية أن “يحل الفلسطينيين خلافاتهم من أجل تخفيف حدة الأزمة في القطاع”.

وتفرض إسرائيل حصارًا بريًا بحريًا وجويًا على قطاع غزة منذ عام 2007، ما تسبب في معاناة شديدة لسكان غزة البالغ عددهم نحو مليوني نسمة.

فيما يسود الانقسام السياسي والجغرافي أراضي السلطة الفلسطينية، منذ منتصف يونيو/حزيران 2007، إثر سيطرة “حماس” على غزة، بينما بقيت “فتح” تدير الضفة الغربية، ولم تفلح وساطات إقليمية ودولية في إنهاء الانقسام الفلسطيني.-

ربما يعجبك أيضا