الليكود يحذر المحكمة العليا من منع تشكيل نتانياهو للحكومة

محمود طلعت

رؤية

القدس المحتلة – أرسل عدد من النواب في الكنيست الإسرائيلي عن حزب الليكود، الذي يقوده رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، رسائل تحذيرية للمحكمة العليا الإسرائيلية، التي ستبت غدًا الأحد، في قانونية تشكيل نتانياهو للحكومة المقبلة بعد اتفاقه مع زعيم حزب “أزرق أبيض” بيني غانتس.

ونقلت وسائل إعلام إسرائيلية عن عدد من نواب الليكود، قولهم إن تدخل المحكمة العليا في تشكيل الحكومة، سيؤدي إلى انتخابات في مركزها صلاحيات المحكمة، وسن قانون يقلص من صلاحياتها.

بدوره قال الوزير عن حزب الليكود يوفال شتاينيتس، إنه “إذا قررت المحكمة العليا منع نتانياهو من تولي رئاسة الحكومة، فإن ذلك سيكون بمثابة هزة أرضية وضربة غير مسبوقة للديمقراطية الإسرائيلية”.

ومن المقرر أن تعقد المحكمة العليا الإسرائيلية، جلسة لها يوم الأحد، للنظر في الالتماسات المقدمة للمطالبة بمنع نتنياهو من تشكيل الحكومة الإسرائيلية المقبلة، فيما ستخصص يوماً آخر من أجل النظر في التماسات ضد التحالف بين نتانياهو وغانتس، باعتباره غير قانوني.

وسبق أن أبلغ المستشار القضائي للحكومة الإسرائيلية، أفيحاي مندلبليت، الخميس الماضي، المحكمة العليا بأنه لا عوائق قانونية أمام تشكيل نتانياهو للحكومة المقبلة، وهو ما أعطى مؤشرات لإمكانية عدم عرقلة المحكمة العليا لخطوة تشكيله للحكومة.

(وكالات)

ربما يعجبك أيضا