المباحثات السودانية السعودية.. تعزيز للعلاقات وتقوية للشراكة

نداء كسبر

تشهد المباحثات السودانية السعودية تطوراً ملحوظاً، من خلال تنسيق المواقف في القضايا ذات الاهتمام المشترك على المستويين الإقليمي والدولي، خاصةً تعزيز التعاون في ملف أمن البحر الأحمر.


زار رئيس مجلس السيادة السوداني، الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان، الرياض، الإثنين 21 مارس 2022، في زيارة عمل رسمية، لبحث العلاقات الثنائية بين البلدين وآفاق تقويتها في المجالات كافة.

ومثَّلت الرياض رابع محطة خارجية لرئيس مجلس السيادة السوداني خلال أسبوعين، فزار دولة الإمارات العربية المتحدة ودولتي جنوب السودان وأوغندا، وتطرقت مباحثات البرهان مع قادة تلك الدول إلى الأوضاع السياسية والاضطرابات الحادة التي تعيشها بلاده.

علاقات ممتدة

تشهد المباحثات السودانية السعودية تطورًا ملحوظًا، فيما يتعلق بالعلاقات الثقافية والاجتماعية والاقتصادية والسياسية، من خلال تنسيق المواقف في القضايا ذات الاهتمام المشترك على المستويين الإقليمي والدولي، خاصةً تعزيز التعاون التجاري والاجتماعي في ملف أمن البحر الأحمر.

واستضافت الرياض، في أغسطس 2021، مؤتمر “أصدقاء السودان”، وشاركت فيه 40 دولة ومنظمة، وناقش تطورات عملية السلام في السودان بين الحكومة الانتقالية والفصائل المسلحة.

السعودية تدعم السودان في الفترة الانتقالية

قال البرهان، وفقًا لبيان صادر عن مجلس السيادة 22 مارس، إن السعودية تدعم السودان في الفترة الانتقالية، ومستعدة للاستثمار المفتوح واستمرار التعاون لتأمين البحر الأحمر.

ونوه رئيس مجلس السيادة السوداني أن ذلك يتعلق بالأزمة الراهنة التي تشهدها الخرطوم منذ 25 أكتوبر من احتجاجات رافضة لإجراءات استثنائية اتخذها المجلس السيادي السوداني، أبرزها فرض حالة الطوارئ، وحل مجلسي السيادة والوزراء الانتقاليين، وسط أوضاع معيشية صعبة.

بناء شراكة اقتصادية بين الدولتين

تُعد السعودية من أكبر الدول العربية التي تستثمر في القطاع الزراعي في السودان، فيصل حجم الاستثمارات السعودية في السودان إلى ما يقارب 13 مليار دولار مرشحة للزيادة، وتدعم الاقتصاد السوداني من خلال القروض أو من خلال الصندوق الصناعي، الذي يدعم مشاريع السدود والطاقة والبنية التحتية والمستشفيات وميزان المدفوعات السوداني.

وشهدت العلاقات بين السودان والمملكة العربية السعودية تطورًا في المجالات التجارية والاستثمارية خلال السنوات الماضية، فبلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين يصل إلى مليار و200 مليون دولار، ويأتي السودان في المرتبة السابعة كأهم الشركاء التجاريين للمملكة من الدول العربية.

القطاع الخدمي يستحوذ على الاستثمار السعودي

قال رئيس مجلس الغرف السعودية، في تصريحات صحفية، إن السعودية تسعى من خلال أهداف رؤيتها 2030 للانفتاح على الأسواق العالمية، وزيادة التعاون الاقتصادي وخلق الشراكات الاستراتيجية مع الدول الصديقة والشقيقة، وفي مقدمتها جمهورية السودان.

وصرح بأن الهدف من الزيارة يتمثل في تعزيز وتقوية العلاقات الاقتصادية وبناء شراكة تسهم في إيجاد قيمة مضافة لاقتصاد البلدين. وأشار إلى أن السعودية تستثمر في مختلف قطاعات الاقتصاد السوادني، منها القطاع الخدمي الذي يستحوذ على النسبة الأعلى من هذه الاستثمارات بنسبة 49.5%، يليه القطاع الزراعي بنسبة 32.5%، والقطاع الصناعي بنسبة 28%.

تضامن أمني ضد الحوثيين

وفقًا لبيان صادر عن مجلس السيادة السوداني، أعلن البرهان التضامن الكامل مع السعودية بشأن الهجمات الإرهابية التي تتعرض لها، وأن زعزعة أمن المملكة يعد زعزعة لأمن السودان.

ويشارك السودان، منذ مارس 2015، في التحالف العربي الذي تقوده السعودية باليمن، ونشر نحو ألف من جنوده مع إعلان استعداده لنشر كتيبة قوامها 6 آلاف جندي إن دعت الحاجة إلى ذلك.

ربما يعجبك أيضا