المبعوث الأمريكي الخاص للسودان يزور إفريقيا والشرق الأوسط قريبًا

واشنطن: المبعوث الخاص إلى السودان سيزور إفريقيا والشرق الأوسط من 11 لـ23 مارس

أسماء حمدي
السودان

أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية، اليوم السبت 9 مارس 2024، أن المبعوث الخاص إلى السودان سيزور إفريقيا والشرق الأوسط في الفترة من 11 إلى 23 مارس الجاري، بحسب وكالة أنباء رويترز.

وكان مجلس الأمن، دعا، الجمعة، إلى وقف فوري لإطلاق النار في السودان خلال رمضان مع تدهور الأوضاع بالبلاد حيث بات ملايين الأشخاص مهددين بمجاعة.

وقف فوري للأعمال العدائية

أيدت 14 دولة مشروع قرار اقترحته بريطانيا، وامتنعت روسيا عن التصويت عليه، يدعو إلى وقف فوري للأعمال العدائية قبل رمضان ويطلب من جميع أطراف النزاع البحث عن حل دائم عبر الحوار.

كما يدعو طرفي النزاع إلى السماح بوصول المساعدات الإنسانية في شكل كامل وسريع وآمن وبلا عوائق، بما في ذلك عبر الحدود وعبر خطوط المواجهة ويحثهم على حماية المدنيين.

خارطة طريق

قال نائب رئيس مجلس السيادة في السودان مالك عقار، إن الحكومة السودانية متمسكة بالحل التفاوضي، مضيفا أن قوات الدعم السريع توسع من رقعة الحرب.

واتهم عقار قوات الدعم السريع بارتكاب انتهاكات وبتدمير البنية التحتية، كما كشف أن الحكومة السودانية لها خارطة طريق لإنهاء الحرب تبدأ بتنفيذ مخرجات اتفاق جدة.

مستعدون للحوار

من جهتها، قالت قوات الدعم السريع، اليوم السبت، إنها ترحب بدعوة مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة لوقف الأعمال القتالية خلال شهر رمضان.

وأضافت أنها مستعدة للحوار مع الجيش السوداني حول آليات مراقبة يتم الاتفاق عليها لضمان تحقيق الأهداف الإنسانية.

ربما يعجبك أيضا