المرشد الأعلى يطالب بوحدة الصف .. من الصحف الإيرانية اليوم الاثنين

يوسف بنده

رؤية

في الوقت الذي تتذمر فيه شرائح واسعة من الشعب الإيراني وشخصيات سياسية بارزة، من البرلمان الحالي بعد سيطرة التيار الأصولي المتشدد عليه، وصف المرشد علي خامنئي هذا البرلمان بأنه “أحد أقوى البرلمانات وأكثرها ثورية” بعد عام 1979.

وحسب تقرير قناة إيران إنترنشنال، فقد خصصت معظم الصحف الصادرة اليوم عناوينها لتصريحات خامنئي وحديثه المباشر للبرلمان الجديد. فصحيفة “كيهان”، المقربة من المرشد، أشارت إلى إشادة خامنئي بالبرلمان الحالي، وعنونت: “البرلمان الحالي من أقوى البرلمانات وأكثرها ثورية”، فيما عنونت “رسالت” بـ”البرلمان الحالي يجسد آمال الشعب وتطلعاته”، وكتبت “وطن امروز”: “برلمان الأمل”.

وهناك صحف أخرى أبرزت جانبا آخر من كلمة خامنئي حذّر فيها من الصراع بين التيارات والسلطات الثلاث، كما حذّر بشكل مبطن من استقالة الحكومة بعد تفاقم الوضع الاقتصادي وتزايد الدعوات المطالبة بالاستقالة، وعنونت “ابرار” بـ”جميع الحكومات يجب أن تعمل حتى اليوم الأخير”، فيما عنونت “آرمان ملي” بـ”الحماية الحاسمة للمرشد لاستمرار عمل الحكومة حتى اليوم الأخير”، وعنونت صحف أخرى مثل “إيران”، و”اطلاعات”، و”جهان صنعت”، بتصريح خامنئي حول “عدم جواز إهانة المسؤولين وسبهم”.

اقتصاديا تحدثت بعض الصحف عن أزمة العملات وقضية الـ27 مليار دولار المخصصة للتصدير والتي لم تتم إعادتها للبلاد، فعنونت “اقتصاد بويا” بـ”مؤامرة العملات”، فيما كتبت “جهان صنعت”: “المراحل السبع للعملات” لتشير إلى التعقيد الموجود في هذه المسألة وصعوبة عودة الأموال إلى إيران في ظل العقوبات القاسية التي تفرضها الولايات المتحدة على إيران.

أما “صداي اصلاحات” فعنونت في سياق آخر، وكتبت “بوادر ارتفاع سعر الدولار إلى40  ألف تومان”، وأكدت وجود أطراف في الداخل تجد مصالحها في ارتفاع سعر الدولار.

وانتقدت صحيفتا “ابرار اقتصادي”، و”اقتصاد سرآمد” تعامل الحكومة مع أزمة الأسعار وتباطؤها في تقدم الدعم التمويني للمواطن في ظل توحش الأسعار وارتفاعها الجنوني، فكتبت “ابرار اقتصادي”: “دولاران قيمة الدعم المالي الشهري”، فيما عنونت “اقتصاد سرآمد” بـ”قيمة الدعم المالي الشهري هي الوحيدة التي تسيطر عليها الحكومة”، وانتقدت عدم زيادة هذا الدعم ونسيان شريحة واسعة من المواطنين الذين يعتمدون في أساسيات حياتهم على هذا المبلغ الزهيد.

وحذرت صحف أخرى من استمرار أزمة كورونا على واقع المواطن والاقتصاد الإيراني، وأشارت إلى تصريحات مسؤولين باستمرار الفيروس إلى شهور قادمة، وعنونت “رويش ملت” بـ”كورونا في الخريف والشتاء يكون أسوأ من الربيع والصيف”، فيما نقلت “اطلاعات” تصريح وزارة الصحة وقولها: إن “عدوى فيروس كورونا أصبحت أقوى”.

عناوين أخرى:-

آرمان ملي:
–  الخروج من البروتوكول الإضافي خطأ آخر إلى جانب عدم الموافقة على اتفاقية فاتف لمكافحة غسيل الأموال.
–  المرشد الأعلى يؤكد على وحدة الصف، ويطالب بمساندة ودعم الحكومة حتى آخر يوم لها.
آسيا:
–  البرلمان يوافق على فرض الضرائب العقارية على الوحدات السكنية الخالية.
–  جدل حول حجم صادرات البنزين إلى فنزويلا وتأثيرها على الاستهلاك الداخلي.

ابرار:
–  القوات الجوية في الجيش، تتزود بصواريخ بعيدة المدى 20 و100 كم قريبًا.
–  الحشد الشعبي يتولى مهمة تأمين معبرين حدوديين عراقيين مع إيران.

كيهان:
–  الاتفاقية الاستراتيجية مع الصين، صفعة قوية لسياسة ترامب المعادية لإيران.
–  استهداف قافلة عسكرية أمريكية مسلحة في العراق.

إيران انترنشنال:
–  شعارات منددة بالنظام الإيراني في اليوم الـ28 من إضراب عمال “هفت تبه لقصب السكر”.
–  العمليات الأخيرة في المنشآت النووية الإيرانية تشير إلى “انهيار أمني” في الحرس الثوري.
–  اندلاع حريق  في شركة بتروكيماويات “تندكويان” جنوب غربي إيران.

ربما يعجبك أيضا