«المركزي الصيني» يسعى لمباغتة الأسواق بالتيسير النقدي

التيسير النقدي «سلاح» الصين لدعم الاقتصاد المتعثر

محمود عبدالله
بنك الشعب الصيني - أرشيفية

يسعى بنك الشعب الصيني، في ظل القيود التي تحيط به من كل جانب، إلى استخلاص قيمة أكبر من إجراءات السياسة النقدية التي يتخذها، عبر مفاجأة الأسواق بالتيسير النقدي، بهدف دعم الاقتصاد المتعثر ومنعه من التدهور.

ومثّل الخفض القياسي لسعر الفائدة على الإقراض أحدث خطوة مفاجئة يعلنها البنك المركزي الصيني منذ تولي محافظه بان جونجشنج المنصب في الصيف الماضي، وفق “بلومبرج” اليوم الجمعة 23 فبراير 2024.

سعر الفائدة

فاجأ المحافظ، الجميع بخفض المرجعي للرهون العقارية بأكبر قدر على الإطلاق، الشهر الماضي، وتعكس الإجراءات جهود بنك الشعب الصيني، الرامية إلى زيادة الدعم دون التخلي عن نهج التحفيز المحدود للاقتصاد.

ولا يزال نطاق إجراءات البنك المركزي، مقيدًا بخطر أن يؤدي تطبيق نهج أكثر جرأة إلى ضعف العملة، وتراكم الديون مرة أخرى، وتقليص حيز المناورة في السياسة النقدية الذي سيحتاج إليه البنك المركزي لاحقًا في حال تفاقم أطول سلسلة انكماش اقتصادي منذ التسعينيات، والركود العقاري الممتد.

ومن المرجع أن يكون الهدف من نهج قرارات السياسة النقدية المفاجئة الذي يتبعه بنك الشعب الصيني هو جذب مزيد من الاهتمام وتغيير الاتجاه السائد، وبذلك يحقق أقصى فائدة ممكنة، ومن المتوقع زيادة فرص سعي البنك إلى مفاجأة الأسواق مرة أخرى، وفق كبير محللي اقتصاد الصين في شركة بانثيون ماكروإيكونوميكس.

ربما يعجبك أيضا