«المركزي العراقي» يتلقى طلبات لإنشاء 70 بنكًا رقميًا

ريمون البنا
البنك المركزي العراقي يتلقى طلبات لإنشاء 70 بنكاً رقمياً

كشف محافظ البنك المركزي العراقي علي العلاق، عن تلقيه 70 طلبًا للحصول على رخص لإنشاء مصارف رقمية في البلاد.

وقال العلاق في مؤتمر الدفع الالكتروني نحو الاستقرار المالي في العراق، اليوم السبت 14 سبتمبر 2024، إن البنوك الرقمية منتشرة في العالم، وحجم أموالها من 5 إلى 7 تريليونات سنويًا، وفق وكالة الأنباء العراقية (واع).

دعم التحول الرقمي المصرفي

أضاف أنهم أجروا بدراسات معمقة حتى وصلوا إلى وضع قواعد لترخيص تلك المصارف الرقمية، مشيرًا إلى أنهم تفاجؤا بعدد المتقدمين على المصارف الرقمية، حيث بلغت من 60 إلى 70 مصرفًا، وأنهم حاليًا في طور دراسة طلبات المتقدمين.

وتابع العلاق أنهم مع مواكبة التطورات والسير نحو التطور، وهناك تواصل مع جهات خارجية وداخلية عديدة، وهي على مستويين يعتمدان على القطاع المصرفي وقدرات البنك المركزي لمواكبة التطور والمساهمة في وضع برامج وتطبيقات مختلفة، مؤكدًا أن الكادر العراقي يتميز بالقدرة على التكيف والتطور.

وأشار الى أن البنك المركزي العراقي لديه عقود مهمة مع شركات مختصة، ويختار الشركات العالمية لوضع البرامج وتطويرها بالإضافة إلى التعاون الدولي، موضحًا أن البنك المركزي لديه علاقات فاعلة مع البنوك الدولية والعالمية، وشركات الدفع الإلكتروني، فضلًا عن علاقته مع البنوك المركزية، ولديه حراك مستمر في التعاون مع البنوك المهمة.

ربما يعجبك أيضا