المركزي المصري: البنوك المحلية أصبح لديها فائض من الأموال بالجنيه

إسراء عبدالمطلب

قال مصرفيون إن ارتفاع حجم الطلب على الودائع يرجع إلى جمع الشركات للجنيه من أجل الاستيراد ثم تجد أنه ليس لديها سوى القليل من العملات الأجنبية.


أظهرت بيانات البنك المركزي أن البنوك المصرية أصبح لديها فائض من الأموال بالجنيه على مدى الأسابيع القليلة الماضية، بحسب شبكة “سكاي نيوز عربية” اليوم الخميس 22 فبراير 2024.

وقال مصرفيون ومحللون، إن ذلك نتج عن عدم تلبية الطلب على العملة الأجنبية وتدفق الأموال من شهادات الإيداع ذات العائد المرتفع في البنوك الحكومية.

فائض من الأموال بالجنيه

ذكرت مونيكا مالك من شركة إيه.دي.سي.بي “ADCB” في أبوظبي “إن ذلك يعكس الحاجة إلى سيولة نقدية بالعملات الأجنبية لتسوية الطلب المتراكم حتى خلال خفض قيمة العملة”.

وتلقى البنك المركزي في عطاء للودائع ذات الفائدة الثابتة لأجل أسبوع عروضا الثلاثاء بقيمة 1.29 تريليون جنيه (41.7 مليار دولار)، ولم يقبل منها إلا 150 مليار جنيه فقط، وذلك دون تغيير كبير عن المبالغ التي قبلها في كل من العطاءات منذ يوليو.

وقال مصرفيون إن ارتفاع حجم الطلب على الودائع يرجع إلى حد بعيد إلى جمع الشركات للجنيه من أجل الاستيراد ثم تجد أن ليس لديها سوى القليل من العملات الأجنبية.

ودخلت أموال جديدة أيضا إلى النظام المصرفي بعد أن باع البنك الأهلي المصري وبنك مصر شهادات ادخار لأجل عام بقيمة 642 مليار جنيه للجمهور في يناير الماضي.

ربما يعجبك أيضا