ما سبب قفزة الدولار الرسمي في بنوك مصر؟

شيماء عزيز

قفز سعر صرف الدولار مقابل الجنيه المصري بنحو جنيهًا بشكل مفاجئ خلال تعاملات أمس الاثنين 15 أبريل 2024، في البنوك العاملة بمصر.

وأثار الارتفاع المفاجئ للعملة الخضراء العديد من التساؤلات، بشأن أسباب الارتفاع للورقة الخضراء، ومستقبل العملة المصرية.

لماذا انخفض الجنيه مقابل الدولار؟

قال الدكتور محمود عبدالعظيم الخبير المصرفي، في تصريحات خاصة لـ”شبكة رؤية الإخبارية” إن ارتفاع سعر الدولار مقابل الجنيه يعود إلى خروج استثمارات أجنبية غير مباشرة بشكل طفيف من أذون وسندات الخزانة.

وتابع الخبير المصرفي: وقد يكون هذا الخروج ناجمًا عن التوترات في المنطقة بعد الهجوم الإيراني بواسطة طائرات بدون طيار على إسرائيل قبل أيام، موضحًا أن الاستثمارات الأجنبية غير المباشرة عادت في أدوات الدين المصرية، مثل أذون وسندات الخزانة بالجنيه، قبل نحو شهر لأول مرة منذ بداية العام.

وأضاف أن بيع بعض الأجانب لاستثماراتهم في أذون وسندات الخزانة تسبب في زيادة سعر الدولار مقابل الجنيه بسبب الطلب المتزايد على شراء الدولار وفقًا لآلية تحرير سعر الصرف التي يتبعها البنك المركزي، لافتا إلى أن خروج الأجانب بسبب زيادة الطلب يؤدي إلى تقليل الأرباح المحققة من فارق العملات ويعكم إلى حد ما على القطاع المصرفي.

إلى متى سيستمر ارتفاع الدولار؟

وتوقع أن انخفاض الجنيه مقابل الدولار سيكون مؤقتًا وقد يستقر في المستقبل القريب.

وأشار إلى أت سبب الارتفاع المؤقت في سعر الدولار إلى توترات سياسية وأمنية في المنطقة بعد الهجوم الإيراني على إسرائيل، وعندما يحدث هذا النوع من التوترات، يميل المستثمرون الأجانب إلى سحب استثماراتهم من الأسواق الناشئة والبحث عن ملاذ آمن في العملات الأكثر استقرارًا مثل الدولار الأمريكي.

سعر صرف الدولار مقابل الجنيه بعد ارتفاعه

سجل سعر صرف الدولار الأمريكي مقابل الجنيه المصري نحو 48.4 جنيه جنية، للشراء و48.5 جنيه للبيع، داخل مصرف أبو ظبي الإسلامي.

بينما سجل سعر صرف الدولار في البنك التجاري الدولي نحو 48.5 جنيه للشراء، و48.6 جنيه للبيع.

ووصل سعر صرف الدولار في بنك قناة السويس نحو 48.3 جنيه للشراء، و48 جنيه للبيع.

أما في بنك مصر: 47.55 جنيه للشراء، ونحو 47.65 جنيه للبيع.

وفي البنك الأهلي المصري نحو 48.3 جنيه للشراء، ونحو 48.4 جنيه للبيع.

ووصل سعر الدولار مقابل الجنيه اليوم داخل بنك الاستثمار العربي مقابل الجنيه المصري نحو 48.3 جنيه للشراء، ونحو 48.4 جنيه للبيع.

 

ربما يعجبك أيضا