المركز الأوروبي يناقش تدابير مطاردة مصادر تمويل تنظيم الإخوان في بريطانيا

يوسف بنده

يواجه تنظيم الإخوان المسلمين إجراءات أوروبية متلاحقة لمحاصرته، يتعلق الجانب الأكبر منها بتتبع الأنشطة المالية ومصادر التمويل.


يواجه تنظيم الإخوان المسلمين إجراءات أوروبية غير مسبوقة للحد من نشاطه وتتبع مصادر تمويله.

وحسب تقرير المركز الأوروبي لمكافحة الاستخبارات، فقد مثلت العواصم الأوروبية على مدار العقود الماضية منذ عام 1960، ملاذًا آمنًا لنشاط التنظيم في مقدمتها لندن، التي تأوي عددًا كبيرًا من قيادات التنظيم الدولي للإخوان، وتحتضن أنشطة التنظيم ومقره العالمي.

الإخوان المسلمين في بريطانيا1

الإخوان المسلمون في بريطانيا

الإخوان في بريطانيا

يرتبط الإخوان المسلمون في بريطانيا بمنظومة مهمة للغاية من المصالح، التي ترتبط بأمور سياسية وأمنية واجتماعية، جعلت لهم أهمية كبرى لدى الحكومات المتعاقبة، من خلال نظام مؤسسي محكَم، إذ يشمل منظومة من الجمعيات، وصلت إلى ما يقارب 60 منظمة داخل بريطانيا.

اقرأ أيضًا«المركز الأوروبي» يناقش ميثاق الاتحاد الأوروبي الجديد لإصلاح نظام الهجرة

فيما تنامت حجم الاستثمارات المباشرة وغير المباشرة لجماعة الإخوان في بريطانيا، وتشير التقديرات إلى أن تنظيم الإخوان يمتلك ثروات مالية تتراوح بين 8 – 10 مليارات دولار.

وحصلت شركات الإخوان ومؤسساتها على الوضع القانوني، ويرجع هذا إلى تخوف بريطانيا من أن تتحول أنشطة الجماعة إلى النشاط السري لضرب المصالح البريطانية، وتهديد أمنها.

br1

تدابير المواجهة في بريطانيا

نشرت مجموعة العمل المالي (FATF)، التي تضع المعايير الدولية لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، تقرير التقييم المتبادل (MER) للمملكة المتحدة. في 17 يونيو 2022، وأقر تقرير التقييم المتبادل بأن نظام مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب في المملكة المتحدة هو الأقوى من بين أكثر من 100 دولة، جرى تقييمها من مجموعة العمل المالي (FATF) وهيئاتها الإقليمية حتى الآن.

اقرأ أيضًاالمركز الأوروبي يناقش تدابير وتشريعات مكافحة الإرهاب في أوروبا

وعملت مجموعة العمل المالي (FATF) على تقييم نظام الإشراف في المملكة المتحدة ليكون فعّالًا بنحو معتدل، ووجدت أن هناك نقاط ضعف كبيرة في النهج القائم على المخاطر للإشراف بين جميع مشرفي مكافحة غسل الأموال، وتمويل الإرهاب في المملكة المتحدة.

وقد اقترحت بريطانيا في 10 يناير 2022 نص مشروع قانون جديد يهدف لفحص التدابير الأمنية للأماكن العامة، والتزام بعض الأماكن العامة بما يسمى Protect Duty للتصدي للتهديدات الإرهابية، ومن المقرر أن تصبح خطة York anti-terror لمكافحة الإرهاب دائمة التي تبلغ قيمتها 1.8 مليون جنيه إسترليني.

اقرأ أيضًا: «المركز الأوروبي» يناقش أهمية برامج الوقاية لمحاربة التطرف في أوروبا

للاطلاع على التقرير الأصلي، اضغط هنا

ربما يعجبك أيضا