المركز السوري للزلازل: لا مؤشرات على إمكانية حدوث تسونامي

شيرين صبحي
زلزال سوريا

استبعد المركز السوري للزلازل، اليوم الاثنين 6 فبراير 2023، إمكانية حصول موجات تسونامي، في أعقاب الزلازال القوي، الذي أصاب شمال البلاد فجرًا.

وقال مدير عام المركز الوطني للزلازل، رائد أحمد، إنه لا توجد مؤشرات أو تحذيرات لإمكانية حصول تسونامي، مشيرًا أن تأثير الهزات الارتدادية سيتناقص مع الوقت، وفق ما نقلته وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا).

هزات ارتدادية

نفى المسوؤل السوري، ما تروجه بعض مواقع التواصل الاجتماعي بشأن إمكانية حصول “تسونامي” في البحر، لأن جميع الهزات تركزت ضمن اليابسة، موضحًا أن هذه الموجة لها شروط، وبعد مضي أكثر من 10 ساعات من غير المتوقع حدوثها.

وقال إنه عقب حدوث الزلزال، الذي تأثرت به عدة محافظات سورية، حدثت هزات ارتدادية متوسطة، منها هزتان شدتهما 6.3 و6.4، خلال فترات قصيرة جدًا، ووصل عدد الهزات الارتدادية حتى الساعة 12 ظهرًا، بالتوقيت المحلي، إلى 25 هزة، كان تأثيرها محدودًا.

ولفت إلى أنه في الساعة الواحدة و24 دقيقة (بالتوقيت المحلي)، ضرب زلزال آخر وسط تركيا شدته 7.8 درجات على مسافة أبعد من بؤرة الزلزال الأول، وأدى إلى هزات ارتدادية أيضًا، شدتها أقل من سابقتها، وسيخف ويتناقص تكرارها مع الوقت.

ربما يعجبك أيضا