المركز العالمي لتمويل المناخ يتعاون مع صندوق «ألتيرا» لتعزيز الاستثمارات المناخية

مصطفى خلف الله

أعلن كل من المركز العالمي لتمويل المناخ، المبادرة الرائدة التي أطلقها مؤتمر الأطراف ” COP28″ وصندوق “ألتيرّا”، أكبر أداة استثمارية خاصة تركز على المناخ في العالم، عن تعاونهما بهدف تعزيز جهود الاستثمارات المناخية في الاقتصادات الناشئة والنامية.

وبحسب وكالة أنباء الإمارات (وام)، اليوم الخميس 18 أبريل 2024، تم إطلاق صندوق ألتيرّا خلال مؤتمر الأطراف “COP28” بوصفه صندوقًا رائدًا بقيمة 30 مليار دولار أمريكي لتشجيع الاستثمارات المناخية.

ويهدف الصندوق إلى سد فجوة التمويل المناخي من خلال تحفيز جمع ما يصل إلى 250 مليار دولار أمريكي من رأس المال المؤسسي والخاص بحلول عام 2030، بالإضافة إلى توجيه الاستثمارات المناخية لتوسيع نطاق الأثر الإيجابي للعمل المناخي في المناطق الأكثر حاجة.

ويقوم الصندوق على هيكلية مبتكرة مؤلفة من قسمين، وهي مصممة لسد فجوة الاستثمار في الحلول اللازمة لدعم جهود الحد من ارتفاع درجة الحرارة العالمية إلى ما لا يزيد عن 1.5 درجة مئوية، وتوجيه الاستثمارات نحو دول جنوب العالم، وتوفير استراتيجيات وفرص استثمارية جديدة في الأسواق الناشئة والاقتصادات النامية.

ويعمل المركز العالمي لتمويل المناخ على إنشاء منظومة عمل تشجع الاستثمار في المشاريع المرنة والمستدامة ومنخفضة الكربون، والتي تستفيد من أحدث الأبحاث وبرامج بناء القدرات مع الاستعانة بأبرز الخبراء لإعداد أطر مالية مناسبة.

وتستند الشراكة إلى توظيف القدرات المشتركة للجانبين في تعزيز العمل المناخي، حيث يسعى المركز العالمي لتمويل المناخ إلى تجاوز العقبات الرئيسة التي تعيق تدفق الاستثمارات المناخية، بالتالي توفير الوصول إلى التمويل المناخي بسهولة وأسعار معقولة.

ربما يعجبك أيضا