المشي 3000 خطوة يوميًّا يقي كبار السن من أمراض القلب

بسام عباس

وجدت دراسة أمريكية جديدة أن كبار السن يمكنهم التخلص من ارتفاع ضغط الدم بسهولة والوقاية منه، من خلال رياضة سهلة كالمشي في الحديقة.

وأوضحت الدراسة أن المشي لنحو 3000 خطوة يوميًّا، يمكن أن يقي كبار السن من ارتفاع ضغط الدم الذي يزيد احتمالية الإصابة بأمراض القلب الشائعة، وفق تقرير نشره موقع Study Finds، أمس الأربعاء 27 سبتمبر 2023.

 أسهل أشكال النشاط البدني

كشفت الأستاذة في علم الحركة في كلية الزراعة والصحة والموارد الطبيعية بجامعة كاليفورنيا، ليندا بيسكاتيلو، عن أن الدراسة أثبتت أن التمارين الرياضية يمكن أن يكون لها تأثير كبير وفوري وطويل الأمد في خفض ضغط الدم بين البالغين المصابين بارتفاع ضغط الدم.

وأضافت أن كبار السن المصابين بارتفاع ضغط الدم يمكنهم الحصول على فوائد صحية وتجنب الإصابة بأمراض القلب بزيادة خطوات المشي اليومي، لافتة إلى أن التنزه في الحدائق هي أحد أسهل أشكال النشاط البدني وأكثرها شيوعًا لكبار السن.

اقرأ أيضًا: دراسة: المشي 20 دقيقة يوميًا يقلل مخاطر أمراض القلب

تحقيق فوائد صحية

ركزت الدراسة على مجموعة من كبار السن (تتراوح سنهم بين 68 و78 عامًا) والذين كانوا يمشون بمعدل 4000 خطوة يوميًّا قبل الدراسة. واستنادًا إلى الدراسات السابقة، وجد الباحثون أن 3000 خطوة رقم كبير، ولكنه لا يمثل تحديًا كبيرًا لتحقيق فوائد صحية، ويتماشى مع توصيات الكلية الأمريكية للطب الرياضي.

Walking two women and dog outside track

وذكر الموقع العلمي أن سرعة المشي والميل إلى المشي في نوبات متواصلة لم يؤثرا في ارتفاع ضغط الدم، بقدر تأثير زيادة عدد خطوات المشي، مشيرًا إلى رغبة فريق البحث في إطلاق تجربة سريرية أكبر تهدف إلى تأكيد نتائج هذه الدراسة التجريبية.

اقرأ أيضًا: المشي في الصباح والمساء يمكن أن يعيد ضبط الساعات اليومية البيولوجية

ربما يعجبك أيضا