البرقوق الياباني.. علاج طبيعي لارتفاع ضغط الدم

بسام عباس
البرقوق الياباني

اكتشاف عصير فاكهة يابانية مركز له قدرة على علاج ارتفاع ضغط الدم ونوبات القلب.


يعاني الكثير من الأشخاص ارتفاع ضغط الدم، وعلى الرغم من توفر العلاج لهذا المرض، يظل الأشخاص المصابون به مُعرضين لخطر الموت.

كشف العلماء طريقة طبيعية لمواجهة ارتفاع ضغط الدم، عن طريق مركز عصير البرقوق الياباني الذي أثبت فاعلية في علاج ضغط الدم لدى فئران التجارب.

علاج ارتفاع ضغط الدم

قال موقع Study Finds إن “علماء من مركز أبحاث الأمراض الأيضية في كلية لويس كاتز للطب بجامعة تمبل الأمريكية، اكتشفوا أن عصير البرقوق الياباني، يمكن أن يساعد في علاج مشكلة ارتفاع ضغط الدم، التي توصف بأنها السبب الرئيس لأمراض القلب والأوعية الدموية”.

وأوضح الموقع، في تقرير نشره الأربعاء 14 يونيو 2023، أن الأدوية وحدها لا تكفي لتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية لدى مرضى ارتفاع ضغط الدم، وللمساعدة في حل هذه المشكلة، اتجه اهتمام الباحثين إلى المكملات التي يمكن أن تقلل من مخاطر إصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

يقي من أمراض القلب

ذكر الموقع أن فريق البحث بدأ في استكشاف آثار عصير منقوع البرقوق الياباني المركز، الذي يستخدم مكملًا صحيًّا يعود تاريخه إلى القرن الثامن عشر. ويقول اليابانيون إنه يقي من أمراض القلب، على الرغم من عدم وجود أدلة قوية تدعم ذلك.

وأضاف أن الباحثين استخدموا فئران التجارب المحقونة بهرمون أنجيونتنسين 2 المتسبب في ارتفاع ضغط الدم، ثم حقنوها مجموعة منها بعصير البرقوق الياباني المركز، وحقنوا المجموعة الثانية بالماء العادي فقط.

ووجدوا أن العصير يحمي الأوعية الدموية للحيوانات من الضرر الناجم عن الهرمون، وكان تضخم الشريان الأورطي في القلب أقل، مقارنة بالحيوانات التي حقنت بالماء فقط، وأدى التركيز أيضًا إلى إضعاف تسلل الخلايا المناعية، ما يؤدي عادةً إلى التهاب مرتبط بارتفاع ضغط الدم.

البرقوق الياباني

البرقوق الياباني

المركبات الدقيقة

أوضح الموقع “حال ارتفاع ضغط الدم، تتحول الخلايا من الأيض الهوائي إلى تحلل السكر بسبب نقص الأكسجين المتاح في البيئة الخلوية، ما يؤدي إلى مستويات عالية من الإجهاد التأكسدي، الذي يؤدي بدوره إلى مزيد من الالتهابات، وتصلب الأوعية الدموية”.

وأضاف أن “عصير البرقوق المركز ساعد في منع التحول إلى تحلل السكر، ما يشير إلى أنه يمنح الحماية عن طريق الحد من التغيرات الأيضية الضارة”، لافتًا إلى أن فريق البحث يخطط لتحديد المركبات الدقيقة التي تقف وراء تأثيرات البرقوق الوقائية.

اقرأ أيضًا: احذر.. الإفراط في استخدام المحمول يسبب ارتفاع ضغط الدم

اقرأ أيضًا: مشروب على الإفطار يقلل من الإصابة بارتفاع ضغط الدم بنسبة 65%.. ما هو؟

ربما يعجبك أيضا