المصافي المصرية تستقبل مليون برميل خام من أرامكو خلال شهرين

عاطف عبداللطيف

رؤية

القاهرة – قال وزير البترول المصري، طارق الملا، الأحد، إن أرامكو السعودية- أكبر شركة نفط في العالم- بدأت من نوفمبر الماضي، توريد الخام لمصافي التكرير المصرية.

وأضاف الوزير المصري بحسب “رويترز”، إن إجمالي ما وردته شركة أرامكو لمصر يبلغ مليون برميل من الخام في شهري نوفمبر وديسمبر.

كانت السعودية وافقت في أبريل، على تزويد مصر بسبعمائة ألف طن من المنتجات النفطية المكررة شهريًا لمدة خمس سنوات.

وقال الملا: “سنعكف مع الجانب السعودي مطلع 2018 على تقييم الجدوى الاقتصادية لتكرير الخام السعودي في المصافي المصرية، وبحث زيادة كميات الخام أو التوقف عن التكرير وفقًا للجدوى الاقتصادية”.

مضيفًا، اليوم، إن بدء التشغيل التجريبي لحقل الغاز المصري الجديد العملاق ظُهر يرفع إنتاج مصر من الغاز الطبيعي إلى 5.5 مليار قدم مكعبة يوميًا.

وزاد إنتاج مصر من الغاز إلى حوالي 5.1 مليار قدم مكعبة يوميًا في 2017 من 4.4 مليار قدم مكعبة في 2016 مع بدء إنتاج المرحلة الأولى من مشروع شمال الأسكندرية الذي تتولاه بي.بي.

تأتي تصريحات وزير البترول والثروة المعدنية المصري بعد الإعلان، أمس السبت، عن بدء التشغيل التجريبي لحقل ظُهر الذي اكتشفته شركة إيني الإيطالية عام 2015 وتقدر احتياطياته بثلاثين تريليون قدم مكعبة من الغاز.

وأضاف الوزير، “تم فتح الآبار في حقل ظُهر الخميس الماضي، حيث فتحنا بئرين من إجمالي سبعة آبار، وتم بدء التشغيل التجريبي لمحطة المعالجة، الجمعة الماضية، وبدأت الآبار الإنتاج بطاقة 200 مليون قدم مكعبة يوميًا على أن ترتفع في وقت لاحق إلى 300 مليون قدم مكعبة يوميًا”.

كما تستهدف مصر رفع إنتاج حقل ظهُر بحلول يونيو المقبل، لأكثر من مليار قدم مكعبة.

ربما يعجبك أيضا