«المصرية للاتصالات» تتراجع عن بيع حصتها في «فودافون»

شيماء عزيز
المصرية للاتصالات

كشفت مصادر اقتصادية اليوم الأحد 19 مايو 2024، عن تراجع الشركة المصرية للاتصالات، أكبر مشغّل اتصالات بالبلاد، عن بيع حصتها في “فودافون مصر”، إذ تتوقع تحقيق أرباح نقدية من هذه الحصة في 2024 تصل إلى 3 مليارات جنيه.

ووفق بلومبرج، تعمل في مصر 4 شركات لخدمات الهاتف المحمول، هي “فودافون مصر” التابعة لمجموعة “فودافون” البريطانية، و”أورنج مصر ” التابعة لمجموعة “أورنج” الفرنسية، و”اتصالات مصر” التابعة لـ”اتصالات” الإماراتية، و”المصرية للاتصالات” الحكومية، وتمتلك “المصرية للاتصالات” حصة 45% من أسهم “فودافون مصر”.

عروض غير مناسبة

قالت المصادر، إن مجلس الإدارة الحالي لشركة المصرية للاتصالات يرى أن الحصة في “فودافون” تدر عائدات جيدة للغاية بفعل الاتفاقية التي أُبرمت بين المساهمين، بعد أن منحتها توزيعات أرباح بقيمة 2.1 مليار جنيه في عام 2023، مُعتبراً أن العروض التي تلقتها للصفقة “لا تتناسب مع تطلعاتها المستقبلية”.

كانت مصر كلّفت في مارس 2023 مستشارين ماليين وقانونيين لاستكشاف بيع حصة أقلية إضافية من “المصرية للاتصالات” المدرجة بالفعل في السوق، واختبار شهية المستثمرين. وتملك الحكومة 70% من الشركة، وباقي الأسهم متداولة في البورصة المصرية.

ربما يعجبك أيضا