المغرب يدعو الجزائر للتفاوض حول الصحراء

محمود سعيد

رؤية

الرباط – جدد وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة، اليوم الإثنين، التأكيد على موقف بلاده بضرورة التفاوض مع الجزائر حول النزاع في الصحراء المغربية، وذلك باعتبارها “طرفاً حقيقياً” في الخلاف القائم حول هذا الإقليم بين المملكة وجبهة بوليساريو.

وقال بوريطة خلال مؤتمر صحافي بمناسبة افتتاح السنغال قنصلية عامة بمدينة الداخلة في الصحراء الغربية: “الجزائر لديها موقف وهي طرف حقيقي في هذا النزاع في خلقه واستمراره، ويجب أن تتحمل مسؤوليتها في حله”.

وأضاف “على الطرفين الحقيقيين أن يجلسا حول الطاولة، بالنسبة للمغرب الطرف الحقيقي هو الجزائر”، مشدداً على أن الحكم الذاتي هو الإطار الوحيد للحل.

وتأتي تصريحات الوزير المغربي غداة دعوة نظيره الجزائري صبري بوقدوم إلى “مفاوضات مباشرة وجديّة” بين المغرب وجبهة بوليساريو، وتطالب الأخيرة مدعومة من الجزائر باستقلال الصحراء الغربية بينما تقترح المملكة التي تسيطر على 80% من مساحتها، منحها حكماً ذاتياً تحت سيادتها.

ومن جهته، دعا مجلس الأمن الدولي وفق آخر قرار له حول النزاع نهاية أكتوبر(تشرين الأول) الماضي، إلى استئناف المفاوضات بدون شروط مسبقة من أجل التوصل إلى حل سياسي عادل دائم يحظى بالقبول المتبادل، يمكّن من تقرير مصير شعب الصحراء الغربية”.

وتوقفت هذه المفاوضات التي تشارك فيها أيضاً الجزائر وموريتانيا، منذ استقالة المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة هورست كولر ربيع 2019.

ربما يعجبك أيضا