المغرب يطرح مناقصة لبناء مزرعة رياح بقدرة 400 ميجاوات

عبدالرحمن طه

طرحت الوكالة المغربية للطاقة المستدامة (مازن)، الخميس 25 أبريل 2024، مناقصة لبناء مشروع طاقة رياح بقدرة 400 ميجاوات في شمال البلاد، بحسب وكالة رويترز.

وطلبت الوكالة المغربية من المطورين تقديم مستندات التأهيل المسبق بحلول 24 يونيو 2024 لتمويل وبناء وتشغيل محطة الرياح، لتضمن الجهود مشروع طاقة رياح بقدرة 150 ميجاوات بإقليمي الفحص أنجرة والمضيق الفنيدق شمالا، ومزرعة رياح بقدرة 250 ميجاوات بإقليمي طنجة وتطوان.

الطاقة المتجددة في المغرب

يهدف المغرب إلى أن تمثل مصادر الطاقة المتجددة 52% من القدرة الفعلية للبلاد بحلول عام 2030، وذلك من خلال الاستثمارات في محطات الطاقة الشمسية وطاقة الرياح.

وفي وقت سابق من العام، صرحت وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة في المملكة المغربية، ليلى بنعلي، أن مساهمة الطاقة المتجددة في المغرب بلغت 40%، مدعومة بالمشاريع النوعية التي تمتلكها في إطار البرنامج الاستثماري الذي قد يسهم في تعزيز إنتاج الطاقة المتجددة خلال السنوات المقبلة.

مبادرات الطاقة المتجددة

وعن المبادرات الجديدة التي تقدمها المغرب، قالت الوزيرة إن المبادرات شملت مشاريع في الطاقة المتجددة وتحلية مياه البحر بالطاقة المستدامة، والمشاريع الصناعية الخالية من الكربون، إضافة إلى عرض مشاريع ومبادرات تخص الهيدروجين الأخضر ومشتقاته التي تعد من أولويات المملكة المغربية.

وذكرت أن المغرب تمتلك أكثر من 15 سنة من التجربة في تطوير مشاريع الطاقة المتجددة والنجاعة الطاقية والاندماج الإقليمي وهي ثلاث ركائز أساسية ضمن استراتيجية الطاقة المغربية، لافتة إلى مشروع “نور ورزازات” والذي يعتبر أكبر مركب للطاقة الشمسية بالعالم بطاقة إنتاجية إجمالية تصل إلى 580 ميجاواط.

ربما يعجبك أيضا