تعاون بين «مصدر» الإماراتية و«بابكو» للاستثمار بطاقة الرياح في البحرين

الأول بالشرق الأوسط.. مشروع جديد لـ«مصدر» الإماراتية بطاقة الرياح في البحرين

محمود عبدالله

أعلنت شركة أبوظبي لطاقة المستقبل “مصدر“، الرائدة عالمياً في مجال الطاقة النظيفة، توقيع اتفاقية مع “بابكو انرجيز”، مجموعة الطاقة المتكاملة التي تقود تحول قطاع الطاقة في مملكة البحرين، لاستكشاف سبل التعاون في الاستثمار وتطوير مشاريع طاقة رياح بالمملكة بقدرة تبلغ 2 جيجاوات.

وتعد هذه الاتفاقية لتطوير مشاريع طاقة رياح برية وبالقرب من الشواطئ، بمثابة خطوة استراتيجية تدخل من خلالها شركة “مصدر” السوق البحرينية، لتكون هذه المشاريع هي الأولى لها بالبحرين والأولى من نوعها بالشرق الأوسط، وفق وكالة أنباء الإمارات (وام)، اليوم الأربعاء 1 مايو 2024.

إزالة الكربون

تصل القدرة الإنتاجية الإجمالية للمشاريع إلى 2 جيجاوات، ومن شأنها المساهمة في دعم جهود مملكة البحرين لتسريع عملية إزالة الكربون من القطاعات الحيوية وفتح المجال أمام تطوير قطاعات جديدة.

وتتطلع مملكة البحرين إلى خفض الانبعاثات بمقدار 30% بحلول عام 2035 والوصول إلى الحياد المناخي في عام 2060 وذلك وفقاً لاستراتيجيتها الوطنية للطاقة.

طاقة الرياح

قال محمد جميل الرمحي، الرئيس التنفيذي لشركة “مصدر”، بهذه المناسبة، إن مصدر، ستعمل من موقعها كشركة عالمية رائدة في مجال الطاقة النظيفة على تسخير خبراتها وإمكاناتها لتطوير مشاريع طاقة الرياح على مستوى العالم.

وأعرب عن فخره بالتعاون مع الشركاء في مملكة البحرين الشقيقة والمساهمة في دعم مسيرة البحرين لتطوير قطاع طاقة الرياح وتحقيق أهدافها للحياد المناخي من أجل بناء مستقبل أكثر استدامة.

البحرين والحياد المناخي

من جانبه، قال مارك توماس، الرئيس التنفيذي لمجموعة “بابكو انرجيز”، إن الاتفاقية تمثل خطوة مهمة في مسيرة الشركة، لتطوير قطاع الطاقة المستدامة، لافتا إلى أن هذه الشراكة مع مصدر، تأتي في إطار قيام المجموعة بتنويع مزيج الطاقة في البحرين لتشمل مصادر الطاقة النظيفة، وتعد تكريساً لدورها الريادي في تطوير مشاريع طاقة متجددة.

وأضاف أن هذه الشراكة الاستراتيجية تعد نقلة مهمة باتجاه تحقيق أهداف استراتيجية البحرين الوطنية للطاقة والمضي قدماً نحو تحقيق أهداف الحياد المناخي، وسنعمل معاً من أجل بناء مسار يقود نحو مستقبل أكثر استدامة ومرونة لأجيال الغد.

ربما يعجبك أيضا