المفوضية الأوروبية: سنتخذ إجراءات لحجب العقوبات الأميركية المفروضة على إيران

أسماء حمدي

رؤية

صوفيا – أعلن رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر، اليوم الخميس، أن الاتحاد الأوروبي سيتخذ إجراءات لمواجهة وصد العقوبات الأمريكية على إيران بدءا من الغد الجمعة.

وقال يونكر اليوم في قمة للاتحاد الأوروبي تستضيفها صوفيا، “سنبدأ مباشرة بإجراء مواجهة العقوبات الهادف الى تحييد التأثييرات والتداعيات الخارجية للعقوبات الأمريكية على الاتحاد الأوروبي. علينا فعل ذلك، وسنفعلّه صباح الغد في تمام العاشرة والنصف صباحًا”.

ويأتي ذلك بعد تصريحات من أوروبا تؤكد أنها لن تنصاع للعقوبات الأمريكية التي ستعيد فرضها على إيران في أعقاب انسحاب واشنطن من الاتفاق النووي مع ايران. فقد كان يونكر أقرّ يوم أمس، بصعوبة المهمة الأوروبية، وقال “يجب عدم خداع النفس، فإمكانياتنا محدودة ولكننا سنستخدمها كلها”، على حد قوله.

ويتوقع أن يعلن مسؤولون أوروبية وزعماء دول أوروبية عن اجراءات لحماية استثمارات شركاتهم في الاقتصاد الايراني، والتي جاءت بعد التوقيع على الاتفاق النووي.

ومن بين هذه الاجراءات التي تستنتد لتشريعات الدول الخاصة، وبينها اجراءات مضادة للعقوبات الأمريكية، وعدم احترام قرارات الهيئات القضائية الأمريكية.

وتعتبر المفوضية، على غرار باقي المؤسسات والدول الأوروبية والعديد من الأطراف الدولية، أن “تدمير” الاتفاق الموقع مع إيران بشأن أنشطتها النووية يشكل تهديداً للأمن والسلم في منطقة مضطربة أصلا من العالم.

ووصف يونكر الحالة الدولية الراهنة بالفوضوية، مشدداً على أن مؤسسات الاتحاد متمسكة بنظام التعددية وبالأمم المتحدة.

ربما يعجبك أيضا