فوربس: رغم الحرب الأوكرانية ثروات المليارديرات الروس تتضخم

سارة هشام

قالت النسخة الروسية من مجلة فوربس، إن أغنى أغنياء روسيا أضافوا 152 مليار دولار إلى ثرواتهم خلال العام الماضي، بدعم من ارتفاع أسعار الموارد الطبيعية والتعافي من خسارة فادحة لحقت بهم بعد بدء الحرب مع أوكرانيا مباشرة.

وتضم قائمة فوربس روسيا الرسمية 110 مليارديرات في روسيا بزيادة 22 عن العام الماضي. وقالت المجلة إن إجمالي ثرواتهم ارتفع إلى 505 مليارات دولار من 353 مليار دولار في قائمة عام 2022، وفقا لما نقلته وكالة رويترز اليوم السبت 22 إبريل 2023.

وقالت فوربس إن القائمة كان من الممكن أن تطول، لولا تخلي 5 من المليارديرات عن جنسيتهم الروسية.

وتأثرت نتائج التصنيف العام الماضي أيضًا بالتوقعات المثيرة للذعر بشأن الاقتصاد الروسي، حسب المجلة التي أشارت إلى أن إجمالي ثروة المليارديرات الروس بلغ 606 مليارات دولار في عام 2021، أي قبل بدء الحرب.

اقرأ أيضًا فوربس: نظرة متعمقة على 16 مليارديرًا روسيًّا طالتهم العقوبات

وبعد أن أمر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بإرسال قواته إلى أوكرانيا في 24 فبراير من العام الماضي، فرض الغرب ما وصفها بأنها أقسى العقوبات على الاقتصاد الروسي وبعض من أغنى أغنياء روسيا في التاريخ الحديث، في محاولة لمعاقبة بوتين على الحرب.

وقال بوتين إن الغرب يحاول تدمير روسيا، وتحدث مرارًا عن فشل العقوبات الغربية في تدمير الاقتصاد الروسي، أو حتى منع السلع الفاخرة الغربية والمكونات الأساسية من الوصول إلى روسيا.

وانكمش اقتصاد روسيا 2.1 % في عام 2022 تحت ضغط العقوبات الغربية، لكن موسكو تمكنت من بيع النفط والمعادن والموارد الطبيعية الأخرى إلى الأسواق العالمية، لا سيما الصين والهند والشرق الأوسط.

ورفع صندوق النقد الدولي هذا الشهر توقعاته للنمو الروسي في عام 2023 إلى 0.7% من 0.3%، لكنه خفض توقعاته لعام 2024 إلى 1.3% من 2.1%، قائلًا إنه يتوقع أيضًا أن يضر نقص العمالة وتخارج الشركات الغربية باقتصاد روسيا.

ربما يعجبك أيضا