«الملياردير المُجرم».. هل يمكن نقل السلطة لنائبه؟

بايدن.. هل يشعر بالخوف من نجاح ترامب؟

شروق صبري
دونالد ترامب

قال دونالد ترامب إنه لا يزال مقيدًا بأمر منع النشر بعد إدانته في محاكمته الجنائية المتعلقة بالأموال الصامته.


قال محامي الرئيس السابق دونالد ترامب إنه يعتقد أن أمر حظر النشر كان من المفترض أن ينتهي مع صدور الحكم، وأنه قد يطلب توضيحًا من المحكمة.

ولكن رغم قوله، يعتقد ترامب أنه لا يزال خاضعًا للأمر الذي يحظر التعليق على الشهود وغيرهم من الأشخاص المرتبطين بقضيته، وانتقد ترامب مرة أخرى محاميه السابق الذي تحول إلى خصمه في قاعة المحكمة.

جو بايدن

وفق ما ذكرته شبكة “NBC” الأمريكية، اليوم السبت 1 يونيو 2024، أعرب ترامب خلال خطاب استمر 33 دقيقة، عن غضبه من حكم الإدانة، وكرر مزاعم لا أساس لها من الصحة بأن منافسه الرئيس جو بايدن قد أثر على الادعاء.

واجه ترامب فضائح أكثر من أي سياسي في الولايات المتحدة، لقد تفاخر بعلاقاته النسائية في مقطع فيديو مسرب، تم عزله مرتين، أنصاره اقتحموا الولايات المتحدة بالكابيتول.

لقد تم اتهامه عدة مرات في قضايا جنائية، وفي هذا العام وحده، أُمر بدفع أكثر من 430 مليون دولار في قضايا تنطوي على الاحتيال المدني والتشهير بامرأة اتهمته بالاعتداء عليها.

دونالد ترامب

دونالد ترامب

الملياردير المجرم

مع ذلك، فإن تورطه في محاولة لإسكات النساء اللاتي زعمن أنهن واجهن “لقاءات جنسية” معه، والتي قال ممثلو الادعاء إنها ترقى إلى مخطط غير قانوني للتأثير على انتخابات  2016، هي التي جعلت من ملياردير العقارات البالغ من العمر 77 عامًا مجرمًا. ويتوج هذا الحكم، على الأقل حتى الآن، الدراما التي أغلقت وأعيد فتحها مرارا وتكرارا على مدار ما يقرب من عقد من الزمن.

عادة ما يتخذ ترامب موقفًا هجوميًا ردًا على موكب الأخبار السيئة خلال فترة ولايته الرئاسية، حيث يهاجم المراسلين وينفي “الأخبار الكاذبة” على وسائل التواصل الاجتماعي، لكنه واجه التقارير المتعلقة بأموال الرشوة بالصمت.

ترشح ترامب للرئاسة؟

يحدد دستور الولايات المتحدة 3 متطلبات رئيسة لكي تصبح مؤهلًا لمنصب الرئيس، ولا يشير أي منها إلى كونك مجرمًا مدانًا، وهي يجب أن يكون المرشح قد وُلد في الولايات المتحدة، وأن يتجاوز عمره 35 عامًا، وأن يكون قد عاش في الولايات المتحدة لمدة 14 عامًا على الأقل، حسب ما نشرته شبكة “سكاي نيوز” البريطانية.

وقالت رئيسة مركز المساءلة الدستورية التقدمي، إليزابيث ويدرا، لصحيفة “لوس أنجليس تايمز” الأمريكية: “لا شيء يمنعه من الترشح للرئاسة، حتى لو كان في السجن وقت الانتخابات”. رغم عدم السماح للأشخاص المدانين بجناية، وهي جريمة يمكن أن يُعاقب عليها بالسجن لمدة عام أو أكثر، بالتصويت في بعض الولايات.

هل يمكن نقل السلطة إلى نائب الرئيس؟

من الناحية النظرية، يقول الخبراء إنه لا يوجد ما يمنع ترامب من تولي منصبه، حتى لو كان خلف القضبان، وهناك بند التعديل الـ25 لدستور الولايات المتحدة، الذي ينص على عملية نقل السلطة إلى نائب الرئيس إذا كان الرئيس “غير قادر على القيام بسلطات وواجبات منصبه”.

ومع ذلك، فإن ذلك يتطلب موافقة نائب الرئيس وأعضاء حكومة ترامب، الذين سيختارهم ترامب وسيكونون بلا شك موالين له، ويقول الخبراء إن الأرجح أن ترامب سيتطلع إلى رفع دعوى قضائية من أجل إطلاق سراحه أو طلب عفو للسماح له بالحكم.

هل ترشح مجرمين مدانين للرئاسة من قبل؟

ترشح اثنان على الأقل من المرشحين ذوي الإدانات الجنائية لمنصب الرئيس في الماضي، رغم عدم نجاح أي منهما، إذ ترشح يوجين دبس للرئاسة من السجن في عام 1920، وحصل على ما يقرب من مليون صوت، دون أن يصل إلى مسار الحملة الانتخابية.

في عام 1992، هرب ليندون لاروش أيضًا من وراء القضبان بينما كان يقضي عقوبة بالسجن لمدة 15 عامًا بتهمة الاحتيال عبر البريد، وحصل على نحو 26 ألف صوت.

الرئيس ترامب

دونالد ترامب

المزيد من المحاكمات

كانت هذه القضية هي الأولى من بين 4 قضايا جنائية مرفوعة ضد ترامب يتم عرضها على المحكمة، وكانت المرة الأولى التي يواجه فيها رئيس سابق اتهامات جنائية. ومن غير المرجح أن تتم إحالة القضايا الثلاث المتبقية إلى المحاكمة قبل انتخابات نوفمبر.

الآن بعد أن أصبح الرئيس السابق دونالد ترامب مجرمًا مدانًا، إذ يجد الحزب الديمقراطي نفسه يتصارع مع خيار من شأنه أن يساعد في تحديد السباق الرئاسي هذا العام: هل يجب عليه أن يحاول دفع جرائمه إلى مركز الاهتمام في الانتخابات؟

ويقولون إن الطريق الذي يسلكه الديمقراطيون قد لا يحدد حظوظ بايدن فحسب، بل أيضًا مستقبل الديمقراطية الأمريكية، معتقدين أن ترامب الانتقامي يشكل تهديدًا خطيرًا للأمة، ويشعر الديمقراطيون على جميع مستويات الحزب بسعادة غامرة في نفس الوقت لرؤيته مذنبًا، ويخشون أن لديه قدرة خارقة للطبيعة على النجاة حتى من هذا الخطر السياسي.

ربما يعجبك أيضا