المنتخب البولندي يرفض خوض الملحق الأوروبي أمام روسيا والأخيرة ترد

حسام الدين صالح
المنتخب البولندي لكرة القدم

انضم المنتخب البولندي إلى قائمة الرافضين للهجوم الروسي على أوكرانيا، بعد إعلان اتحاد الكرة البولندي رسميًا عدم خوض منافسات الملحق الأوروبي المؤهل لكأس العالم 2022 بقطر، أمام روسيا، والذي كان من المقرر إقامته  في 24 مارس المقبل، وهو القرار الذي دعمه فيه نجم المنتخب الأول، روبرت ليفاندوفيسكي.

وأعلن رئيس الاتحاد البولندي، سيزاري كولسزا، في بيان نشره على صفحته الرسمية على موقع “تويتر” للتواصل الاجتماعي، أن منتخب بلاده لن يخوض المباراة في ظل خوض روسيا لحرب ضد أوكرانيا، وأن كل من التشيك والسويد ينويان القيام بنفس الخطوة وعدم خوض منافسات الموقف لحين تحسن الأوضاع، مضيفًا: “انتهى وقت الكلام وحان وقت الفعل، مع تصاعد العدوان من جانب روسيا على أوكرانيا، لا توجد لدى المنتخب البولندي نية لخوض مباراة الملحق ضد نظيره الروسي. هذا هو القرار الصحيح، ودخلنا في مفاوضات مع الاتحادين السويدي والتشيكي من أجل اتخاذ خطوات مشابهة”.

ليفاندوفيسكي يدعم القرار

ودعم نجم هجوم بايرن ميونخ والمنتخب البولندي، روبرت ليفاندوفيسكي، قرار رئيس اتحاد بلاده لكرة القدم، مشيرًا إلى أن اللاعبين والمشجعين الروس ليسوا المسؤولين عما يحدث، إلا أنه من الصعب التعامل مع الأمر كما أن شيء لم يكن.

وكتب ليفاندوفيسكي على حسابه في تويتر “أنه القرار الصحيح (عدم خوض اللقاء)، لا أستطيع تخيل خوض مباراة كرة قدم مع المنتخب الروسي في ظل تواصل العدوان المسلح على أوكرانيا، المسؤولية ليست بين يدي المشجعين أو اللاعبين الروس، ولكن لا يمكننا التظاهر بأن كل شيء على ما يرام”.

دعم تشيكي وسويدي

وجاء الدعم التشيكي والسويدي للاتحاد البولندي سريعًا، خاصةً أن الفائز من مباراة بولندا وروسيا، سيواجه المتأهل من السويد والتشيك على مقعد في مونديال قطر 22، وهو ما يجعل الموقف متشابكًا قبل خوض الدور الأول من الملحق القاري، ليعلن اتحادي التشيك والسويد شجبهما للهجوم الروسي على أوكرانيا، ويعارضا فكرة إقامة الدور الأول والثاني من الملحق في الموعد المحدد نهاية الشهر المقبل، وعدم خوض المنافسات في روسيا تحت أي ظروف.

وأكد الاتحاد الروسي في بيان رسمي أنه لن يخوض أي مباراة يكون طرفها الثاني هو المنتخب الروسي خلال الفترة الحالية، معربًا عن آماله في أن يلغي الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا» كل مواجهات الملحق التي قد تكون روسيا طرفًا فيها لحين انتهاء ما أسماه بـ«الغزو غير المشروع الظالم لأوكرانيا».

رد روسي على القرارات البولندية

ورد عضو مجلس إدارة الاتحاد الروسي، ميخايل جيرشكوڤيتش، على القرارات البولندية في تصريحات صحفية نقلها موقع سبورت الروسي، مبينًا خلاله أن الأمر سيكون بيد الاتحاد الدولي، ولن يتوقف بشكل كامل على قرارات من طرف واحد، معربًا عن آماله على أن تسير الأمور بالشكل المنتظر.

وقال جيرشكوڤيتش “من حقهم فعل ما يشاؤون، برفض خوض المباراة من عدمه، ولكن أنتظر أن يستمع الفيفا لصوت المنطق، وأن يلتزم بالمبادئ الرياضية، سنرى كيف ستسير الأمور، ولكن لا يمكننا الخوض في تفاصيل أكثر خلال الفترة الحالية”.

ربما يعجبك أيضا