قبل ليلة هوليود الكبيرة.. جوائز أوسكار فخرية لهؤلاء النجوم

أماني ربيع

توزع جوائز أوسكار الفخرية لإنجاز العمر في حياة الفنانين تكريما لعطائهم ومسيرتهم الفنية.


منحت أكاديمية فنون وعلوم الصور المتحركة المانحة لجوائز الأوسكار السينمائية، جوائز  فخرية لعدد من نجوم وصناع السينما.

وقبل حفل الجوائز الـ94 الذي ينطلق الليلة على مسرح دولبي بلوس أنجلوس، أعربت الأكاديمية عن فخرها بمجموعة من أبرز نجوم السينما، بينهم صامويل جاكسون، وداني جلوفر، تكريمًا لمشوارهم الحافل في مجال الفن السابع، بحسب موقع فرانس 24.

152 فيلمًا و27 مليار دولار

GettyImages 1387760371 e1648316499765

لم يفز الممثل، البالغ من العمر 73 عامًا، والمعروف بالتعاون مع سبايك لي وكوينتين تارانتينو، ونجم السلاسل الشهير لأفلام مارفل و”ستار وورز”، بالأوسكار التي ترشح لها مرة واحدة عام 1994 عن فيلم “بالب فيكشن”.

وقدم النجم الأسمر، دينزل واشنطن، زميله صامويل جاكسون، متحدثًا عن نجاحاته المتعددة، ومشاركته خلال مسيرة امتدت لعقود بنحو 152 فيلمًا، حاز خلالها على التقدير النقدي كممثل بارز، وكنجم جماهيري أيضًا، وحققت الأعمال التي شارك فيها أكثر من 27 مليار دولار.

وقال جاكسون، في خطاب قبوله للجائزة، إنه حاول تقديم المتعة للجمهور ومنحهم فرصة لنسيان حياتهم بضع ساعات يشعرون خلالها بالبهجة أو الرعب أو الإثارة، وقدم الشكر لكل شخص اشترى تذكرة لمشاهدة فيلم له، وقدم الشكر لعائلته ووكلاء أعماله.

جائزة هيرشولت الإنسانية

لدفاعه عن العدالة وحقوق الإنسان حصل الممثل وسفير النوايا الحسنة لليونيسيف، داني جلوفر، على جائزة “جين هيرشولت” الإنسانية، وجنبًا إلى جنب مع مسيرة فنية امتدت 40 عامًا، ناضل جلوفر من أجل قضايا لحركة الحقوق المدنية الأمريكية وإنهاء الفصل العنصري في جنوب إفريقيا، ولعب دور نيلسون مانديلا في فيلم HBO عام 1987.

وجوائز “جين هيرشولت” هي جوائز تكرم عمل الفنانين الإنساني، وبدأ إطلاقها منذ عام 1957، ومن الفائزين السابقين بها أنجلينا جولي، وأوبرا وينفري، وإليزابيث تايلور.

امرأتان

أيضًا تلقت التكريم الكاتبة والمخرجة، إيلين ماي، التي كسرت الحواجز أمام النساء في الإخراج، وترشحت لجائزة أوسكار أفضل سيناريو مقتبس عن فيلم Heaven Can Wait عام 1978، وPrimary Colors لعام 1999، وقدمها بيل موراي.

وخلال الحفل، كرمت الأكاديمية الممثلة النرويجية، ليف أولمان، أحد أبرز الوجوه التي قدمها المخرج السويدي، إنجمار برجمان، وعملت معه في أفلام منها “برسونا” و”ذا باشن أوف آنا”، وترشحت ذات الـ83 عامًا لأوسكار أفضل ممثلة في السبعينات عن فيلمي “المغتربين” و”وجهًا لوجه”.

ومنذ عام 2009، توزع جوائز أوسكار الفخرية لإنجاز العمر في حدث منفصل، لتقليل ازدحام الجدول الزمني للحفل الرئيس الذي يُعرض في بث مباشر، وقد ألغي حفل العام الماضي بسبب جائحة كورونا.

ربما يعجبك أيضا