ساحة الشعر العربي تفقد الأديب العراقي مظفر النواب

شيرين صبحي

عُرف مظفر النواب سابقًا بمعارضته الشديدة للحكومات العراقية المتعاقبة، ويعد من أبرز الشعراء في العراق خلال العصر المعاصر.


أعلنت وزارة الثقافة العراقية، اليوم الجمعة 20 مايو 2022، وفاة الشاعر مظفر النواب عن عمر ناهز 88 عامًا، بعد صراع مع المرض.

وقال مدير عام دائرة الشؤون الثقافية عارف الساعدي لوكالة الأنباء العراقية “واع“، إن “النواب توفي في مستشفى الشارقة التعليمي بالإمارات”.

ولد النواب في بغداد عام 1934 لعائلة شيعية أرستقراطية من أصل هندي تقدر الفن والشعر والموسيقى.

عُرف مظفر النواب سابقًا بمعارضته الشديدة للحكومات العراقية المتعاقبة، ويعد من أبرز الشعراء في العراق خلال العصر المعاصر.

وأظهر موهبة شعرية منذ سن مبكرة. وأكمل دراسته الجامعية في جامعة بغداد وأصبح مدرسًا. وبسبب ميوله الثورية، تعرّض للملاحقة وسجن في العراق، وعاش بعدها في عدة عواصم، منها بيروت ودمشق ومدن أوروبية أخرى. ووُصف بأنه “أحد أشهر شعراء العراق في العصر الحديث”.

ونعى رئيس الجمهورية العراقية، الدكتور برهم صالح، الشاعر الراحل، وقال في تغريدة: “يبقى حيًّا في ذاكرة الشعب من زرع مواقفه السياسية والوجدانية بشكل صادق، ولهذا فإن الشاعر العراقي الكبير مظفر النواب لا يمضي إلى العدم، فهو حي في ذهن كل من ترنم بقصائده الخالدات. لروح المبدع الفذ المغفرة والرحمة، ولأسرته ومحبيه وقرائه الصبر والسلوان”.

ربما يعجبك أيضا