رولان ميسنييه.. ذكريات محلاة لرؤساء وأباطرة العالم

ياسمين سعد
الشيف رولان

رحل عن عالمنا الشيف رولان ميسنييه بعد أن عاش حياة حافلة بالنجاحات بسبب عمله كطاه للحلويات في البيت الأبيض لمدة 25 عامًا.. فما الأسرار التي رواها رولان قبل وفاته؟


“دوري في البيت الأبيض هو رسم البسمة على وجه العائلة الأولى” هذه كانت المهمة التي وضعها شيف حلويات البيت الأبيض، رولان ميسنييه، على عاتقه، وأداها بإتقان لمدة 25 عامًا.

ويبدو أن مذاق حلويات رولان في الفم لا ينسى، فقد بكاه رؤساء الولايات المتحدة السابقون والسيدات الأوائل بعد إعلان وفاته، يوم الجمعة الماضي 26 أغسطس 2022، عن عمر ناهز 78 عامًا، على إثر إصابته بمضاعات مرض السرطان.

بيت صغير في فرنسا

ولد رولان في 8 يوليو لعام 1944 في منزل صغير بشرق فرنسا لا تدخله الكهرباء، ونشأ وسط 9 إخوة، في حين كان يعمل والديه بخطوط السكك الحديدية الوطنية، هذا بحسب ما ذكر في موقع “نيويورك تايمز”.

وفتن رولان بحب الحلويات خلال تسكعه في محل شقيقه، فكانت تبهره الحلوى بألوانها ومذاقها المختلف، وقرر أن يعمل وهو في سن 14 عامًا لدى أحد الخبازين في قرية قريبة من قريته، ثم حصل على شهادته المهنية كطاهٍ عندما بلغ 17 عامًا، وبعد إتمام 3 سنوات مدة الخدمة العسكرية في فرنسا، بدأت انطلاقته الحقيقية نحو النجاح حين عُيّن في فندق سافوي بمدينة لندن.

الشيف رولان في شبابه

الشيف رولان في شبابه

صنع قصة حبه بطبق حلوى

كما أعطت الحلويات النجاح لشيف رولان، أعطته أيضًا حب عمره، حين التقى زوجته مارثا ويتفورد المعلمة بويست فيرجينيا في فندق برمودا، عندما كانت تستمتع بإجازتها وكان هو شيف الحلويات بالفندق، فلم يعطها فقط طبق حلوى جميل سيدوم مذاقه البديع للحظات، بل تغيّر مذاق الدنيا في فم مارثا إلى الأبد، حين بدأت رحلتهما بالبيت الأبيض ليعيشا ذكريات مع 5 رؤساء للولايات المتحدة، فكيف وصلا إلى هناك؟

الشيف رولان مع عائلة جورج بوش

الشيف رولان مع عائلة جورج بوش

هاجر رولان إلى أمريكا، ووصل إلى علمه في العام 1979 أن البيت الأبيض في عهد الرئيس السابق، جيمي كارتر، يبحث عن شيف للحلويات، فسرعان ما تقدم رولان إلى الوظيفة في ديسمبر، وقوبل بالترحاب من السيدة الأولى وقتها، روزالين كارتر، ليحصل على الجنسية الأمريكية سريعًا، ويبدأ مسيرته المهنية الطويلة في فبراير 1980.

أطباق الرؤساء.. «الخليط الوحشي» لهيلاري وبيل كلينتون

كتب رولان عدة كتب عن حياته في البيت الأبيض، ذكر فيها على سبيل المثال عدم حب روزالين وجيمي كارتر للفول السوداني، بالرغم من خلفية كارتر كمزارع للبقوليات، موضحًا أنهما كانا يحبان حلقات الجبن دون وجود أي حلوى فوقها، وهي وصفة بحسب قوله لم يحاول أحد سرقتها.

وضع رولان طبق هيلاري وبيل كلينتون في نفس التصنيف السيء لطبق حلقات الجبن، موضحًا أن طبقهما المفضل يتكون من جيلي بنكهة الكوكاكولا محلى بالكرز الأسود، مطلقًا عليه “الخليط الوحشي”.

الشيف رولان وعائلة الرئيس بيل كلينتون

الشيف رولان وعائلة الرئيس بيل كلينتون

أسرار من البيت الأبيض

السيدة الأولى، نانسي ريجان، زوجة الرئيس الأمريكي السابق، رونالد ريجان، كانت في الأغلب تتخطى وجبات الطعام، ولكنها تحرص دائمًا على تناول الحلوى من الشيف رولان، فيشير طاهي البيت الأبيض إلى أنها كانت تمنع زوجها من تناول الشوكولاتة حفاظًا على صحته، ولكن كان يهرِب الشيف رولان موس الشوكولاتة للرئيس عندما تسافر نانسي خارج البلاد.

وشدد رولان على أن السيدات هن الأكثر عددًا بالبيت الأبيض، وأن الديمقراطيين كانوا يحبون تناول حلوياته أكثر من أقرانهم من الحزب الجمهوري، مشيرًا إلى أنه كان يصنع 3 آلاف قطعة من الحلوى عندما يقام احتفال في البيت الأبيض يحضره 500 شخص فقط.

الشيف رولان مع هيلاري كلينتون

الشيف رولان مع هيلاري كلينتون

طاهي الملوك والأباطرة

لم يقدم الشيف رولان حلواه إلى رؤساء الولايات المتحدة فقط، بل كان يطوع الحلوى في يده ليغزل منها أطباقًا متنوعة متشكلة بثقافة ضيوف البيت الأبيض، فذكر رولان في أحد كتبه أنه قدم في عشاء رسمي للإمبراطور الياباني، أكيهيتو، والإمبراطورة، ميتشيكو، طبق حلوى من الكرز المغزول بالسكر، والمليء بالآيس كريم والشربات، والمزيّن بزهرة الكرز من الخارج.

وفي حفل آخر، قدم رولان لملك إسبانيا السابق، خوان كارلوس، طبقًا من الشربات المقولب في شكل كمثرى، ووضعها في سلال منسوجة من السكر المغزول.

بيت رئاسي من الزنجبيل

الكعك المحلى المقولب على شكل ساعة بيج بين، قدمه الشيف رولان خلال مأدبة عشاء مقامة على شرف رئيس الوزراء البريطاني، توني بلير، في حين زينت الزرافة المصنوعة من السكر طاولة المأدبة الخاصة بالرئيس الكيني، مواي كيباكي.

وكان العمل الأكثر إبهارًا للشيف رولان في عام 2001، حين قضى 3 أسابيع في بناء نسخة طبقة الأصل للبيت الأبيض من خبز الزنجبيل احتفالًا بعطلة أعياد الميلاد، مستخدمًا 80 رطلًا من خبز الزنجبيل، و30 رطلًا من الشوكولاتة، و20 رطلًا من المرزبان.

الشيف رولان مع لورا بوش وبيت الزنجبيل

الشيف رولان مع لورا بوش وبيت الزنجبيل

حياة حافلة

عاش رولان حياة حافلة وسط صفوة المجتمع، لا يشغله إلا رسم البسمة على وجوههم التي تتحول كوجه الطفل البريء عندما يتناولون الحلوى، فكان لا يكرر رولان أطباقه مرتين، وهو بالتأكيد واحدًا من أكثر المبدعين الذين شهدهم البيت الأبيض.

وتقاعد رولان في العام 2004، خلال ولاية الرئيس السابق، جورج دبليو بوش، ليكتب بعدها عدة كتب على رأسها “حلويات الرئيس: 25 عامًا في البيت الأبيض” الذي نشر عام 2007، و”عالم حلويات البيت الأبيض الجميل” الذي نشر في العام 2011، وستظل ذكرى رولان حلوة كما أطباقه لن يتغير طعمها مع الزمن.

الشيف رولان

الشيف رولان

ربما يعجبك أيضا