«الحلقوم والخبيص والهلالات».. حلويات العيد في الدول العربية

رنا الجميعي
كعك العيد المصري المعروف باسم الكحك

تعد حلويات العيد طقس مشترك بين الدول العربية، وهناك بعض الدول التي تشترك في الحلويات ذاتها، مع اختلاف التسمية، وتتميز بعض الدول بحلويات معينة.


تعتبر حلويات العيد طقس مشترك بين الدول العربية يقترن ببهجة عيد الفطر، ويعتبر “كعك” العيد أبرز الحلويات المرتبطة بالاحتفال الديني، ولكن توجد أنواع أخرى تسعد البيوت العربية.

بجانب كعك العيد الذي يختلف اسمه من دولة لأخرى، تقدم حلويات أخرى في الأعياد الدينية، منها “العريكة والهلالات والماهو والعصيدة والشوشوم والخبيص والبلاليط والتشاراك والحلقوم” وغيرها، ونستعرض في التقرير حلويات العيد في الدول العربية.

كعك العيد

تختلف تسمية الكعك من دولة لأخرى، في مصر يسمى “كحك”، والسعودية ودول الشام “المعمول”، وفي العراق يسمى “الكليجة”. ويصنع الكعك عادة من الدقيق أو الطحين ممزوجًا بالزبد والسمن، ويختلف الحشو من دولة لأخرى، في مصر عادةً ما يكون محشو من الملبن أو عين الجمل، وفي السعودية محشو بالتمر، وفي العراق يوضع فيه تمر أو فستق أو جوز.

في الإمارات.. “الخبيص والعصيدة والبلاليط”

تضم حلويات العيد في الإمارات “الخبيص والعصيدة والبلاليط”، وهي حلويات شعبية، ويضاف إليها اللقيمات من الحلويات المعاصرة، وحشوة من الجبن أو القشطة أو التمر أو شيكولاتة النوتيلا.

ويعتبر البلاليط من الحلويات الشعبية في دول الخليج العربي، ويتكون من الشعيرية والهيل والزعفران والسكر، ويقدم عادة مع البيض المقلي، ويتكون الخبيص من الطحين المحمص والتوابل وماء الورد والسمن، ويزين بالعسل.

حلوى الخبيص الإماراتية

في السعودية.. “العريكة والدبيازة والفتيت”

بجانب المعمول السعودي تظهر حلويات العريكة والدبيازة والفتيت، وجميعهم من الحلويات الشعبية المعروفة بها المملكة. وتتكون العريكة من الطحين والتمر، أما الدبيازة التي يشتهر بها أهل مكة والمدينة والطائف، تحضر من قمر الدين والمشمش والتين المجفف، ممزوجًا بالقرنفل والهيل وأعواد القرفة، ويصب في كاسات.

وتمتاز حلوى الفتيت بسرعة تحضيرها، واعتاد على تجهيزها المنطقة الشمالية في السعودية. وتتكون من الطحين الأبيض والأسمر وخليط السكر.

في سلطنة عمان.. “الماهو”

يشتهر الماهو في سلطنة عمان، ويعد من حلويات العيد الشعبية، ويتكون بالأساس من الحليب مضافًا إليه الهيل والزعفران والسكر، بجانب زبدة الفول السوداني وماء الورد، ويزين عادة باستخدام المكسرات مثل الفستق واللوز والكاجو.

حلوى الماهو العمانية

في فلسطين.. “الكعك والتمرية والحلقوم”

لا غنى عن كعك العيد في فلسطين، وعادة ما يكون مصنوع بالزبدة أو الصنوبر أو الجوز أو اللوز. وتشتهر غزة بالحلقوم، والذي يعتبر من الحلويات الشعبية القديمة، وتوجد مصانع لإنتاجه، يُجهز الحلقوم بوضع الماء المغلي مع السكر والليمون، وتعد مادة النشاء الأساسية في صناعة الحلقوم، وتضاف إليه المكسرات أو الفول السوداني، وكذلك النكهات مثل ماء الورد أو الفراولة أو البرتقال.

تمرية العيد أيضًا من حلويات العيد في فلسطين، وهي عبارة عن كرات من التمر.

حلوى الحلقوم في غزة

في الصومال.. “الشوشوم والبن المقلي”

حلوى “الشوشوم” من أشهر حلويات العيد ويشبه الكعك. ويأكل البعض البن بعد قليه بزيت السمسم، ويصاحبه العنبولو التي تعد أكلة شعبية متوارثة، تتكون من حبوب الفاصوليا مخلوطة بالزبدة والسكر.

في ليبيا.. “اللقيمات والهلالات”

“اللقيمات” من أشهر حلويات العيد في ليبيا، وهي حلوى شائعة في عدد من الدول العربية، من بينها مصر، ويختلف تسميتها عن اللقيمات، وتعرف باسم “البقلاوة” أو “الزلابية”، وتصنع من الدقيق والسكر والنشا.

أما “الهلالات الليبية” فجاءت التسمية من شكلها الذي يشبه الهلال، وتجهز من السمن والدقيق وتحشى بالمكسرات.

في الجزائر.. “المقروط والتشاراك”

تشتهر اللقيمات أيضًا في الجزائر، وبالإضافة إليها يوجد “المقروط”، وهي حلوى تصنع بالدقيق الخشن وعجينة التمر، و”التشاراك المسكر”، وتصنع من الحليب والسمن وتحشى بالشيكولاتة أو الفول السوداني.

حلوى التشاراك الجزائرية

ربما يعجبك أيضا