المُحفزات الحكومية تدفع الشركات السعودية الناشئة لصدارة النشاط إقليميًا

شيماء عزيز
ر

نجحت الشركات الناشئة في المملكة العربية السعودية خلال عام 2023 في تجنب التباطؤ الذي شهدته الشركات المُماثلة على مستوى العالم خلال 2023، إذ جمعت أكثر من نصف تمويلات القطاع في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا خلال 2023، مسجلة نموًا سنويًا وصل إلى 22%، رغم أن هذا القطاع في المملكة لم يبلغ بعد مرحلة النضوج أو التشبع.

الفورة التي شهدتها السوق السعودية، جاءت في وقت تراجعت فيه قيمة الأموال المستثمرة بالشركات الناشئة في الولايات المتحدة، وهي سوق معيارية، بنحو 30% خلال الفترة ذاتها، مسجلة 170.6 مليار دولار وفقًا لبيانات شركة “بيتش بوك” للاستثمار الجريء الصادرة الشهر الماضي، وفق ما نقلته “بلومبرج”، اليوم الأحد 28 يناير 2024.

وتمكنت الشركات الناشئة في السعودية من حصد ما يزيد على 1.38 مليار دولار خلال العام الماضي من خلال 125 صفقة. غالبية هذه التمويلات جاءت في الأشهر الأخيرة من العام، بدعم مباشر من التمويل الذي حصلت عليه كلّ من “تمارا” و”تابي” للمدفوعات الإلكترونية، و”نعناع”، و”فلاورد” للتسوق الإلكتروني، ما قلب مشهد التمويل “شبه المتوقف”، وأنعش قيمة الصفقات في القطاع، وفق المدير التنفيذي لشركة “ماجنيت” فيليب بحوشي.

 

ربما يعجبك أيضا