«الناتو» يجري أكبر مناورة بتاريخه في سماء ألمانيا

شروق صبري
تدريبات الناتو

دفعت الحرب الروسية الأوكرانية حلف الناتو إلى الاستعداد لاحتمال شن هجوم على أراضيه.


انطلق أكبر تدريب جوي في تاريخ حلف شمال الأطلسي (الناتو)، في ما يمثّل عرضًا للقوة في أعقاب الحرب الروسية الأوكرانية.

وسيعج المجال الجوي فوق ألمانيا بالطائرات العسكرية، لمدة أسبوعين، بدءًا من اليوم الاثنين 12 يونيو 2023 حتى الخميس 22 من الشهر ذاته، ضمن عملية يطلق عليها اسم Air Defender 23، بمشاركة أكثر من 25 دولة.

3 مواقع للتدريب الجوي الأكبر

بدأ التدريب للمرة الأولى في عام 2018، وأجري في 4 مواقع بجميع أنحاء ألمانيا، إضافة إلى موقع واحد في كل من هولندا وجمهورية التشيك، حسب ما أوردت وكالة بلومبرج الأمريكية للأنباء.

اقرأ أيضًا| مناورات الناتو في بحر البلطيق.. رسالة إلى روسيا؟

وفي الوقت الحالي، تجري التدريبات بنحو أساسي في 3 مجالات جوية في شمال وشرق وجنوب ألمانيا، لاختبار قدرة القوات الجوية على الاستجابة لأزمة أوروبا، بمشاركة قرابة 250 طائرة، من بينها طائرات F-35 الأمريكية، إلى جانب طائرات استطلاع أواكس، ووحدات التزود بالوقود في الجو، وناقلات النقل من اليابان.

تدريبات الناتو

تدريبات الناتو

إغلاق حركة الطيران المدني

قال الناتو إن مناطق التدريبات تستخدم فقط لمدة تصل إلى 4 ساعات يوميًا في أوقات مختلفة، وتغلق المجالات الجوية الثلاث أمام حركة الطيران المدني، خلال هذه الأوقات. ما يعني أن الرحلات التجارية عبر المجال الجوي الألماني ستواجه تغييرًا في المسار وتأخيرات طفيفة، مع تحليق الطائرات المقاتلة والجسر الجوي وطائرات المراقبة في السماء.

ووفق بلومبرج، سيحتاج الطيارون المدنيون إلى التنقل حول 3 “مجموعات” رئيسة، شمالًا، حتى المجال الجوي الدنماركي والهولندي. وشرقًا بالقرب من الحدود البولندية والتشيكية. وجنوبًا من لوكسمبورغ على طول الحدود الفرنسية، حتى بحيرة كونستانس تقريبًا، وسط أوروبا.

اقرأ أيضًا| أمين الناتو: أوكرانيا ستصبح عضوًا.. وموسكو لا تملك فيتو

وقالت شركة لخطوط الجوية الألمانية «دويتشه لوفتهانزا إيه جي»، إنها تستعد للمناورة، في حين تشير خرائط مناطق التدريبات إلى زيادة عدد الرحلات الجوية العسكرية بالقرب من محوري فرانكفورت وميونخ، التابعين لشركة الطيران.

إصلاح دفاعات الناتو

قالت سفيرة الولايات المتحدة لدى ألمانيا، ايمي جوتمان، في مؤتمر صحفي: “سأكون مندهشة للغاية إذا لم يدرك أي زعيم في العالم حجم هذا التدريب، خاصة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين”.

وتأتي التدريبات في الوقت الذي يخطط فيه التحالف العسكري لإصلاح أوسع لدفاعاته، وهي مسألة أصبحت أكثر إلحاحًا بعد الحرب الروسية الأوكرانية. ويخطط الناتو لتأسيس نموذج جديد للقوة من شأنه أن يضع قرابة 300 ألف جندي في حالة تأهب قصوى، إلى جانب قدرات لتوسيع نطاق المجموعات القتالية.

تدريبات الناتو

تدريبات الناتو

الاستثمار في الدفاع الجوي

حسب بلومبرج، اكتسب الدفاع الجوي أهمية جديدة للتحالف، في ضوء الهجمات الصاروخية الروسية على البنية التحتية المدنية الأوكرانية، مرجحة أنها منطقة التي سيستثمر فيها حلفاء الناتو في السنوات المقبلة، ردًا على الدروس المستفادة من الحرب الروسية الأوكرانية.

وزادت ألمانيا بقدر كبير من ميزانية مشترياتها للمعدات العسكرية الجديدة، بما في ذلك شراء طائرات مقاتلة من طراز F-35 لتحل محل المعدات القديمة.

ربما يعجبك أيضا