النظام الغذائي النباتي.. فوائد صحية وأضرار محتملة

علي محمد
النظام الغذائي النباتي.. فوائده وأضراره

النظام الغذائي النباتي هو نظام غذائي يعتمد على الأطعمة النباتية، مثل الفواكه والخضراوات والحبوب الكاملة والمكسرات والبذور، ويُعرف أيضًا باسم النظام الغذائي النباتي، أو النظام الغذائي الخالي من اللحوم.

وذكرت الجمعية الأمريكية للتغذية أن للنظام الغذائي النباتي العديد من الفوائد والصحية، من ضمنها انخفاض خطر الإصابة بالأمراض المزمنة.

وأظهرت الدراسات أن الأشخاص الذين يتبعون نظامًا غذائيًّا نباتيًّا لديهم انخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب والسكري، وبعض أنواع السرطان.

فوائد النظام الغذائي النباتي

للنظام الغذائي النباتي العديد من المزايا الصحية، من أبرزها:

  • تعزيز صحة القلب: يساعد النظام الغذائي النباتي على خفض مستويات الكوليسترول الضار وضغط الدم، مما يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب.
  • يحسن صحة الجهاز الهضمي: يساعد النظام الغذائي النباتي على زيادة تناول الألياف، مما يساعد على تحسين صحة الجهاز الهضمي.

اقرأ أيضًا| نظام غذائي صحي فوق سن 40.. اتبع هذه النصائح للحفاظ على عافيتك

  • فقدان الوزن: يمكن أن يساعد النظام الغذائي النباتي على خسارة الوزن أو الحفاظ عليه.
  • تحسين صحة البشرة: تساعد الأطعمة النباتية على تحسين صحة البشرة وزيادة نضارتها.

أضرار النظام الغذائي النباتي

على الرغم من المزايا الصحية العديدة للنظام الغذائي النباتي، قد يصاحبه بعض الأضرار التي ذكرتها الجمعية الأمريكية للتغذية، من أبرزها:

  • نقص بعض العناصر الغذائية: قد يعاني الأشخاص الذين يتبعون نظامًا غذائيًّا نباتيًّا، نقص بعض العناصر الغذائية، مثل الحديد والزنك وفيتامين B12.
  • صعوبة المواصلة والالتزام: قد يجد بعض الأشخاص صعوبة في الالتزام بنظام غذائي نباتي، خاصةً إذا كانوا معتادين على تناول اللحوم.

والنظام الغذائي النباتي هو نظام غذائي صحي يمكن أن يوفر العديد من الفوائد الصحية، ومن المهم التأكد من الحصول على جميع العناصر الغذائية اللازمة من خلال الأطعمة النباتية أو المكملات الغذائية.

ربما يعجبك أيضا