«النفط الليبية» تؤكد استقلالها عن الخلافات السياسية

محمود سعيد

رؤية

طرابلس – أكدت المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا على حيادها واستقلالها التام كطرف ليبي مستقل عن كل النزاعات أو الخلافات أو الخصومات.

وقالت المؤسسة في بيان عبر صفحتها الرسمية على “فيس بوك”، اليوم الجمعة: إنها بالبيان الصادر عن بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا بتاريخ 22 أبريل 2021، بشأن واقعة إغلاق ميناء الحريقة النفطي وإعلان حالة القوة القاهرة.

وتابعت: تلتزم المؤسسة الوطنية للنفط باستمرارها في القيام بدورها الفني – غير السياسي – بحيث تظل الموارد النفطية الليبية تحت السيطرة الحصرية للمؤسسة الوطنية للنفط.

كما أكدت المؤسسة الوطنية للنفط على الحاجة الملحة لفهم النخب السياسية في البلاد هذه المرحلة ذات الأهمية الخاصة التي تمر بها البلاد، وضرورة إبعاد هذا القطاع الحيوي عن الخلافات السياسية – مع التأكيد في الوقت نفسه على أهمية تسييل موازنات القطاع بما يتوافق مع القانون والجدول الزمني الرسمي بدلاً من أي ترتيب آخر غير نظامي أو غير قانوني.

وتابعت: “نؤكد أيضًا أن المؤسسة الوطنية للنفط قد بذلت قصارى جهدها للمساهمة في الحفاظ على سلامة معداتها ومرافقها وأصولها باعتبارها المصدر الوحيد للدخل للبلد، ولكن كما أقر بيان بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، يجب تزويد المؤسسة الوطنية للنفط بالموارد الكافية من أجل الاستمرار في العمل كركيزة حيوية للاستقرار الاقتصادي والاجتماعي”.

وأوضحت المؤسسة أنها تتصرف بموجب وثيقة مخرجات برلين الصادرة بقرار مجلس الأمن رقم 2510 لسنة 2020 الذي أقر بأن المؤسسة الوطنية للنفط هي “الشركة النفطية الوحيدة والمستقلة والمشروعة”، داعيا إلى حماية المؤسسة ومنشآتها ومنع أية اعتداءات عليها، وأكدت على ان القطاع النفطي مملوك للشعب الليبي.

المؤسسة الوطنية للنفط تؤكد مجددا على قرار مجلس الأمن الدولي الذي صدر مؤخرا بالإجماع تحت رقم 2571 في ابريل 2021 حول ادانة التصدير غير المشروع للنفط بما يقوض من جهود المؤسسة الوطنية للنفط وحدة البلاد.

(وكالات)

ربما يعجبك أيضا