النفط يتراجع مع تخفيف العقوبات على فنزويلا

من غير المتوقع زيادة إنتاج النفط الفنزويلي سريعًا لكنه قد يعزز الأرباح

ولاء السيد
النفط

هبطت أسعار النفط، اليوم الخميس 19 أكتوبر 2023،نحو 1% وسط تخفيف الولايات المتحدة العقوبات على فنزويلا، بما يسمح بتدفق المزيد من نفطها عالميًّا.

لكن الخسائر كانت أقل حدة، بسبب المخاوف من احتمال تصاعد الحملة العسكرية الإسرائيلية في غزة إلى صراع إقليمي، وفق ما نقلته وكالة أنباء رويترز.

حركة سوق النفط

نزلت العقود الآجلة لخام برنت تسليم ديسمبر دولارًا، بما يعادل 1.1%، إلى 90.50 دولار للبرميل، في حين نزلت عقود خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي تسليم نوفمبر -والتي ينقضي أجلها غدًا الجمعة- 93 سنتا، أو 1.1%، إلى 87.39 دولار للبرميل.

وبشأن عقود خام غرب تكساس الوسيط، الأكثر نشاطًا، تسليم ديسمبر، فتراجعت 83 سنتًا، أو 1%، إلى 86.44 دولار للبرميل.

تدفق النفط الفنزويلي

أصدرت الولايات المتحدة ترخيصًا لمدة 6 أشهر يسمح بمعاملات في قطاع الطاقة بفنزويلا، العضو في أوبك، بعد التوصل إلى اتفاق بين الحكومة الفنزويلية والمعارضة، لضمان نزاهة انتخابات 2024.

وذكر خبراء تحدثوا لوكالة رويترز، أنه من غير المتوقع أن يؤدي الاتفاق إلى زيادة إنتاج النفط الفنزويلي سريعًا، لكنه قد يعزز الأرباح عبر إعادة بعض الشركات الأجنبية إلى حقولها النفطية، وتوفير خامها لمجموعة أكبر من العملاء الذين يدفعون نقدًا.

وقفزت أسعار النفط بنحو 2% في الجلسة السابقة، وسط مخاوف بشأن اضطراب الإمدادات عالميًا، بعد أن دعت إيران إلى فرض حظر نفطي على إسرائيل بسبب الصراع في غزة، وأعلنت الولايات المتحدة أكبر مستهلك للنفط في العالم سحبًا بأكبر من المتوقع من المخزونات.

ربما يعجبك أيضا