النفط يرتفع عند التسوية ويسجل مكاسب أسبوعية 5% .. وبرنت أعلى 86 دولارًا

إبراهيم جابر

رؤية

واشنطن – ارتفعت أسعار النفط عند تسوية تعاملات اليوم (الجمعة)، لتسجل الصعود الأسبوعي الرابع على التوالي مدعومة من تزايد قيود الإمدادات والمخاوف حول حدوث هجوم روسي على أوكرانيا.

وعبر مسؤولون أمريكيون عن مخاوفهم من أن روسيا تستعد لمهاجمة أوكرانيا إذا فشلت المفاوضات الدبلوماسية، فيما نشرت روسيا صورًا لقواتها وهي تتحرك بعدما حشدت 100 ألف جندي على الحدود الأوكرانية، وفقا لـ”أرقام”.

وفي سياق منفصل، قالت مصادر لوكالة “رويترز” إن الصين تعتزم السحب من مخزونها الاستراتيجي من النفط قرب عطلة رأس السنة القمرية الجديدة بين الحادي والثلاثين من يناير والسادس من فبراير في إطار خطة تنسقها الولايات المتحدة مع مستهلكين كبار آخرين لخفض الأسعار العالمية.

ورغم تلك التقارير حول إمكانية تزايد المعروض، توقعت عدة بنوك أن تبلغ أسعار النفط 100 دولار للبرميل هذا العام، وسط توقعات بتجاوز الطلب للعرض، مع استمرار قيود الطاقة الإنتاجية بين دول “أوبك+”.

وقال “فيل فلين” كبير المحللين لدى “برايس فيوتشرز جروب Price Futures Group” لوكالة “رويترز” إن وضع المعروض العالمي من النفط مقابل الطلب يبدو قليلًا مما يعطي السوق دفعة للارتفاع.

وكانت شركة “بيكر هيوز” قد أعلنت ارتفاع منصات الحفر الأمريكية من 11 منصة لتصل إلى 492 خلال الأسبوع الجاري، وهو أعلى مستوى منذ أبريل 2020.

وارتفع سعر العقود الآجلة لخام برنت القياسي تسليم شهر مارس بنحو 1.9% أو 1.59 دولار ليصل إلى 86.06 دولار للبرميل عند التسوية، فيما تتجاوز مكاسبه الأسبوعية 5%.

وشهد سعر خام نايمكس الأمريكي تسليم فبراير ارتفاعًا بنسبة 2.1% أو 1.70 دولار عند 83.82 دولار للبرميل، كما سجل مكاسب أسبوعية تتجاوز 6%.

ربما يعجبك أيضا