النفط يرتفع 1% عند التسوية ويسجل أفضل مكاسب أسبوعية منذ أغسطس

إبراهيم جابر

رؤية

واشنطن – صعدت أسعار النفط عند تسوية تعاملات، اليوم (الجمعة)، لتسجل أول ارتفاع أسبوعي في سبعة أسابيع مع هدوء المخاوف بشأن تأثير متحور “أوميكرون” على النشاط الاقتصادي والطلب على النفط.

وعززت البيانات الحكومية الصادرة في الولايات المتحدة من التوقعات بشأن استمرار تعافي الطلب على النفط، بعدما أظهرت ارتفاع معدل التضخم السنوي إلى 6.8% خلال نوفمبر، مسجلًا أعلى مستوى منذ 1982، وفقا لـ”أرقام”.

ووجدت أسعار النفط دعمًا قويًا خلال هذا الأسبوع من تصريحات بشأن تراجع شدة أعراض متحور “أوميكرون” مقارنة بمتغر “دلتا”، بالإضافة إلى دراسة تشير إلى أن الجرعات المعززة من لقاح “فايزر” قد توفر حماية من متحور “أوميكرون” الجديد. 

على الجانب الآخر، حدت المخاوف بشأن تباطؤ اقتصاد الصين من تسجيل النفط للمزيد من المكاسب، إذ صرحت “لويز ديكسون” محللة “ريستاد إنيرجي” لوكالة “رويترز” أن تفاقم المخاوف حول نمو الاقتصاد الصيني ستؤثر في نهاية المطاف على شهية شراء النفط لدى أكبر مستورد للخام في العالم.

وشهد سعر العقود الآجلة لخام برنت القياسي تسليم شهر فبراير ارتفاعًا بنحو 1% أو 73 سنتًا ليصل إلى 75.15 دولار للبرميل عند التسوية، مسجلًا ارتفاعا أسبوعيا بحوالي 7.5% وهو الأعلى منذ شهر أغسطس الماضي.

وارتفع سعر خام نايمكس الأمريكي تسليم يناير بنسبة 1% أو 73 سنتًا عند 71.67 دولار للبرميل، ليسجل مكاسب أسبوعية تتجاوز 8%.

ربما يعجبك أيضا