«النقد الدولي»: التوترات الجيوسياسة تؤجل تعديل نظام الصندوق

«النقد الدولي»: حصص الدول العربية بالصندوق ليست كافية

محمود عبدالله

أكد صندوق النقد الدولي، أن حصص الدول العربية في الصندوق ليست كافية، والتوترات الجيوسياسية تؤخر إجراء مراجعات في نظام الصندوق، بحسب صحيفة “البيان” اليوم السبت 20 أبريل 2024.

وقال محمود محي الدين، ممثل المجموعة العربية في صندوق النقد الدولي، في تصريحات على هامش اجتماعات الربيع للصندوق والبنك الدوليين، إن العالم يعاني من عدم وجود آلية لإعادة هيكلة الديون.

الدول النامية

أضاف، نحتاج من صندوق النقد والبنك الدولي أن يكونا في الصدارة لإيجاد آليات جديدة قادرة على التعامل مع مديونيات القطاع الخاص والدول النامية متوسطة الدخل.

وصوّت المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي لصالح إصلاح عملية دعم إعادة هيكلة الديون، من خلال السماح للبرامج بالمضي قدمًا رغم الدائنين الرافضين.

هيكلة الديون

قال الصندوق في بيان الأسبوع الماضي، إن مجلس الإدارة وافق في 9 إبريل الجاري، على إصلاحات في خمسة مجالات مرتبطة بالسياسات، والتي ينبغي أن تضمن عملية أكثر سلاسة وسرعة في المستقبل.

وأضاف محي الدين أن هناك تخوفًا من البلدان الأوروبية من أن المراجعة قد تقلص من دورها، وتزيد من حجم الصين.

وتعرضت الصين، أكبر دائن للأسواق الناشئة، لتدقيق خاص بسبب تأخرها في التعامل مع طلبات إعادة هيكلة الديون، وقد تم إلقاء اللوم في ذلك على تعقيد مشهد الإقراض، وعدم التوافق مع معايير الدائنين الأكثر رسوخًا، مثل نادي باريس.

ربما يعجبك أيضا