صندوق النقد الدولي يرفع توقعاته للنمو في آسيا خلال 2024

عبدالرحمن طه
صندوق النقد الدولي يرفع توقعاته للنمو في آسيا خلال 2024

رفع صندوق النقد الدولي توقعاته للنمو في آسيا للعام الجاري 2024، اليوم الثلاثاء 30 أبريل 2024، حيث ظل متفائلاً بشأن نمو الهند وركز على الحاجة إلى مزيد من إجراءات التحفيز الاقتصادي بالصين.

ويتوقع صندوق النقد الدولي نمو الاقتصاد الآسيوي بنسبة 4.5% هذا العام، بزيادة 0.3% عن التوقعات السابقة، كما أبقى على توقعاته لمعدل النمو في 2025 عند 4.3%.

الهند تقود النمو

وصف الصندوق الاقتصاد الهندي بأنه الأسرع نموًا على مستوى العالم بفضل الاستثمار العام الذي يعد محركًا مهمًا للنمو، وأوضح أن تراجع التضخم في آسيا رغم تنامي الطلب كان بفضل إجراءات التشديد النقدي، وانخفاض أسعار السلع الأساسية، وتقلّص اضطرابات سلاسل التوريد.

ووفقًا لبيانات الصندوق، أصبحت الهند في الوقت الحالي خامس أكبر اقتصاد في العالم، حيث يبلغ الناتج المحلي الإجمالي 3.7 تريليون دولار، وتهدف إلى أن تصبح ثالث أكبر اقتصاد في العالم بحلول عام 2027.

التخفيف من أزمة العقارات في الصين

أضاف الصندوق، أن الخطر الأكبر الذي يواجه اقتصاد آسيا هو حركة التصحيح المستمرة في القطاع العقاري بالصين، الأمر الذي من شأنه إضعاف الطلب وزيادة احتمالات انكماش الأسعار لفترة طويلة، ما يرفع فرص امتداد التداعيات التجارية المباشرة لتؤثر على اقتصادات آسيوية أخرى.

وأوضح أن الصين في الوقت الحالي بحاجة إلى حزمة سياسات تسرع خروج مطوري العقارات غير القادرين على سداد الديون من أزمتهم، وذلك لاستكمال مشاريع البناء، مع التركيز على تخفيف ديون الحكومات المحلية.

ويتوقع الصندوق نمو الاقتصاد الصيني، أكبر اقتصاد في آسيا، بنسبة 4.6% في عام 2024، وهو أقل من الهدف الرسمي للحكومة الصينية والبالغ 5%.

ربما يعجبك أيضا