النيابة العامة الأردنية تباشر التحقيق بحادثة الغاز السام في العقبة

علاء الدين فايق

أعلن أمين عام المجلس القضائي في الأردن، القاضي وليد كناكريه، اليوم الثلاثاء 28 يونيو 2022، أنه جرى تشكيل فريق من الأطباء الشرعيين تحت إشراف النيابة العامة لإجراء الكشف الطبي على جثث المتوفين، بحادثة العقبة الذين بلغ عددهم 13 جثة، وجرى نقل الجثامين إلى مستشفيات عدة لإجراء الكشف الطبي الشرعي عليها لضمان سرعة النتائج.

وكشف كناكريه أنه جرى تسليم 7 من الجثامين إلى ذويهم، ونقل 5 جثامين من جنسيات أجنبية إلى عمّان، وجثمان إلى إربد موطن أحد المتوفين.

وأضاف القاضي كناكريه، في تصريحات صحفية، أنه على الفور تحرك المدعي العام إلى مكان وقوع الحادث الاثنين، إلا أنه تعذر الوصول إلى موقع الحادث بسب إجراءات فرضت من السلطات المختصة لتطهير المنطقة.

وتابع، أنه فور إعادة فتح موقع الحادث تحرك المدعي العام صباح الثلاثاء برفقة فريق من إدارة المختبرات والأدلة الجرمية للكشف وجمع العينات والأدلة في موقع الحادث ومباشرة إجراءات التحقيق ولا زال التحقيق جاريا لمعرفة جميع ملابسات الحادث.

من جانبها، قالت نقابة المهندسين الأردنيين، إن المتابعات الأولية لحادثة سقوط وتحطم خزان مواد كيميائية، في ميناء العقبة تشير إلى غياب تدابير سلامة العمليات الكيميائية في نقل المواد السامة، ما أدى إلى وقوع وفيات وإصابات جراء تسرب غاز الكلور.

وبدأت فرق البحث الجنائي في جمع الأدلة من حبل الرافعة الذي أدى انقطاعه إلى سقوط ناقل غاز الكلورين في ميناء العقبة وتسبب بوفاة 13 شخصًا وإصابة 260.

ربما يعجبك أيضا