الهجرة وبريكست والقدس على جدول أعمال القمة الأوروبية اليوم

أسماء حمدي

رؤية

بروكسل – من المرجح أن تهيمن قضيتا الهجرة وخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي على القمة الأوروبية الأخيرة لهذا العام، التي من المقرر أن تبدأ اليوم الخميس في بروكسل، ومن المتوقع أن يناقش القادة أيضاً القرار الأمريكي الأخير بالاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل.

وتمثل القمة، التي سوف تستمر يومين، نهاية لهذا العام الذي شهد بداية المفاوضات حول خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، وتجدد الزخم للاتحاد الأوروبي لتحديد مستقبله بعد خروج بريطانيا في مواجهة المسرح الدولي المتزايد في التغيير.

ومن المتوقع أن يكون قرار القادة بالموافقة على بدء المرحلة الثانية من مباحثات خروج بريطانيا من الاتحاد القضية الأبرز خلال القمة، وفق ما ذكرت وكالة الأنباء “الألمانية”.

وكان الاتحاد الأوروبي ربط قرار المضي في مناقشة العلاقة المستقبلية بين الاتحاد الأوروبي وبريطانيا، بالتقدم في ثلاث قضايا هي: “التسوية المالية وحقوق المواطنين والحدود الأيرلندية”.

ومن المقرر أن يجري القادة خلال مأدبة عشاء اليوم الخميس، مباحثات بشأن الهجرة، التي تمثل قضية ملحة منذ اندلاع أزمة الهجرة 2015.

ومن المتوقع أن يناقش القادة أيضاً الخطوة الأخيرة للرئيس الأمريكي دونالد ترامب، بالاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، رغم أنها ليست مدرجة رسمياً على جدولالمباحثات.

ربما يعجبك أيضا