الولايات المتحدة تعقد اجتماعًا مع حلفائها بشأن أفغانستان اليوم

حسام السبكي

رؤية    

واشنطن – أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية، ليل الأحد، استضافة اجتماع وزاري افتراضي مع الحلفاء الأساسيين للولايات المتحدة في عمليات الإجلاء من أفغانستان.

وأكدت الوزارة في بيان عبر موقعها الرسمي أن الاجتماع، الذي يعقد اليوم الإثنين، سيضم كندا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا واليابان والمملكة المتحدة وقطر والاتحاد الأوروبي وحلف دول شمال الأطلسي “ناتو”.

وأكدت الوزارة أن الاجتماع سيبحث “نهجا منسقا للأيام والأسابيع المقبلة”.

وأكدت الخارجية أن الوزير، أنتوني بلينكن سيطرح الجهود التي بذلت في عمليات الإجلاء من أفغانستان منذ 14 أغسطس يوم الاثنين في الساعة الثانية والنصف ظهرا بتوقيت الساحل الشرقي للولايات المتحدة.

وتنظم واشنطن هذا الاجتماع بين “الشركاء الرئيسيين” عشية اليوم الذي يغادر فيه الجيش الأمريكي أفغانستان بعد 20 عاما من الحرب وبعد أكثر من أسبوعين بقليل على استيلاء طالبان على السلطة.

 ويشارك في المناقشات ممثلون عن فرنسا وكندا وألمانيا وإيطاليا واليابان والمملكة المتحدة وتركيا وقطر والاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي.

ويعقد الاجتماع غداة إعلان الولايات المتحدة أنها نفّذت ضربة “دفاعية” لطائرة من دون طيار استهدفت آلية مفخخة بهدف “القضاء على تهديد وشيك” لمطار كابل مصدره تنظيم داعش-خراسان.

وكان الرئيس، جو بايدن، حذر، أول أمس السبت، من هجوم جديد “محتمل جدا” بعد هجوم، الخميس، قرب مطار كابل والذي تبناه التنظيم  وخلف أكثر من مئة قتيل بينهم 13 جنديا أمريكيًا.

وردا على ذلك، شنت واشنطن ضربة بواسطة طائرة من دون طيار في أفغانستان اسفرت عن مقتل عنصرين في التنظيم المتطرف وإصابة ثالث، محذرة من أن هذه الضربة لن تكون “الأخيرة”.

كما يعقد، اليوم الإثنين، في مقر الأمم المتحدة اجتماع للأعضاء الدائمين في مجلس الأمن الدولي بشأن الوضع في أفغانستان.

وكالات

ربما يعجبك أيضا