اليابان تودع شينزو آبي بالزهور والأعلام.. تفاصيل

سهام عيد

منذ الصباح الباكر تشكلت صفوف طويلة من اليابانيين بملابس سوداء اختلطوا مع آخرين في ملابس غير رسمية لإلقاء النظرة الأخيرة على جثمان رئيس الوزراء السابق شينزو آبي.


ودعت اليابان رئيس وزرائها السابق الأطول خدمة في البلاد، شينزو آبي، اليوم الثلاثاء 12 يوليو 2022، بالصلوات والزهور والأعلام الملفوفة بأشرطة سوداء.

ووسط وجود مكثف للشرطة، دخل رجال يرتدون سترات سوداء ونساء يرتدين ملابس سوداء معبد زوجوجي بوسط طوكيو لحضور مراسم الجنازة الخاصة. واصطفت حشود على جوانب الطرق المجاورة وسط حرارة الصيف الشديدة.

مراسم وداع شينزو آبي

حسب موقع “يورو نيوز”، تدفق المئات على المعبد، مساء أمس الاثنين، لإلقاء نظرة الوداع على آبي، الذي مات عن 67 عامًا. وأحدث مقتله يوم الجمعة الماضي، على يد عاطل استخدم مسدسًا محلي الصنع، حالة من الصدمة في بلد تندر فيه جرائم الأسلحة والعنف السياسي.

المراسم، المقررة في الساعة 0100 ظهرًا (0400 بتوقيت جرينتش)، مغلقة أمام وسائل الإعلام، واقتصرت على العائلة والأصدقاء المقربين.

وعقب المراسم، ستمر العربة التي تحمل جثمان آبي في وسط طوكيو. ويمر الموكب بمنطقة ناجاتاشو، القلب السياسي للعاصمة، التي تضم معالم رئيسية مثل مبنى البرلمان الذي دخله آبي للمرة الأولى كنائب شاب في عام 1993، بعد وفاة والده السياسي، والمكتب الذي قاد منه البلاد على مدى فترتي ولاية كرئيس للوزراء من 2012 إلى 2020.

وتدفقت عبارات التأبين من زعماء دوليين، وتوقف وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكين لفترة وجيزة في طريقه إلى الولايات المتحدة عائدًا من جنوب شرق آسيا صباح أمس الاثنين لتقديم العزاء، وانضمت أيضًا وزيرة الخزانة الأمريكية جانيت يلين إلى المعزين.

ربما يعجبك أيضا