اليمن تدين تفجير الحوثيين لقلعة القوباء الأثرية بمدينة حجة

دعاء عبدالنبي

رؤية 

صنعاء – أدانت وزارة الثقافة اليمنية، العمل الإجرامي بحق تراث وحضارة اليمن والذى نفذته مليشيا الحوثي الانقلابية المدعومة إيرانيًا، بتفجير قلعة القوباء الأثرية بمدينة حجة.

وقالت وزارة الثقافة اليمنية -في بيان نقلته “وكالة الأنباء اليمنية”- “إن هذا العمل الإجرامي الذي نفذته المليشيا الحوثية يأتى في محاولة منها لطمس تاريخ وحضارة شعب عريق وفي تحدى صارخ لكل المواثيق والاتفاقيات الدولية الخاصة بحماية التراث الثقافي”.

وأضافت الوزارة اليمنية “أن الإضرار وتدمير التراث الثقافي اليمني هو تدمير للتراث الثقافي الإنساني بشكل عام والذي تشكل اليمن جزءًا هامًا في تكوين هذه الحضارة الإنسانية، وعليه فإن مسؤولية الحفاظ عليه هي مسؤولية عامة وتتطلب المزيد من الجهود والضغط الحازم والجاد على المليشيا للتوقف عن هذا العبث”.. مؤكدة أن القلعة تعد أحد الشواهد على الحضارة اليمنية العريقة.

ودعت الوزارة اليمنية جميع المؤسسات والمنظمات الدولية المعنية بالتراث الثقافي وخاصة منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو) ومكتب الأمم المتحدة للحد من مخاطر الكوارث (UNISDR) والمجلس الدولي للمعالم والمواقع الأثرية (ICOMOS) إلى شجب هذه الممارسات الغير أخلاقية التي تقوم بها المليشيا الحوثية تجاه المباني والآثار التي تقع تحت سيطرتها.. مطالبة بممارسة مزيد من الضغط على هذه المليشيا للتوقف عن العبث والتدمير الذي طال التراث الثقافي في اليمن.

ربما يعجبك أيضا