اليمن: وصول إمدادات طبية وموظفي إغاثة من الأمم المتحدة

دعاء عبدالنبي

رؤية

نيويورك – قال مسؤولون في الأمم المتحدة إن إمدادات طبية وموظفي إغاثة بدأوا في الوصول إلى العاصمة اليمنية صنعاء، أمس السبت.

ورحبت منظمات الإغاثة الدولية بقرار السماح بدخول المساعدات.

وقالت المتحدثة باسم برنامج الأغذية العالمي في المنطقة عبير عطيفة لـ”رويترز” في رسالة بالبريد الإلكتروني السبت: “هبطت أول طائرة في صنعاء هذا الصباح وكانت تحمل عمال إغاثة”.

وقال مسؤولون في مطار صنعاء إن طائرتين أخريين تابعتين للأمم المتحدة وصلتا السبت .

وقالت منظمة الأمم المتحدة للطفولة يونيسيف إن إحدى الرحلات حملت: “أكثر من 15 طناً” من الأمصال ستكفي نحو 600 ألف طفل لتحصينهم ضد الدفتريا والتيتانوس وأمراض أخرى.

وقالت المنظمة في تغريدة على حسابها على تويتر “الاحتياجات ضخمة وهناك الكثير الذي يمكن فعله من أجل أطفال اليمن”.

وقال مدير مطار صنعاء خالد الشايف إن رحلة تقل ثمانية موظفين من اللجنة الدولية للصليب الأحمر هبطت أيضاً في المطار إضافةً لشحنة الأمصال.

وقال الشايف لـ”رويترز” في صنعاء: “مطار صنعاء الدولي أغلق من 6 من نوفمبر وحتى اليوم لأكثر من 18 يوماً”.

وقال العقيد الركن تركي المالكي المتحدث باسم التحالف الذي تقوده السعودية الذي أغلق الموانئ إنه سمح بثلاث رحلات إغاثة ليوم الأحد.

وقال التحالف الذي يقاتل الحوثيين في اليمن بدعم من الولايات المتحدة يوم الأربعاء، إنه سيسمح بالمساعدات عبر مينائي الحديدة والصليف على البحر الأحمر فضلاً عن السماح بالرحلات الجوية للأمم المتحدة إلى صنعاء.

وأغلق التحالف المنافذ الجوية والبرية والبحرية لليمن في خطوة قال إنها لوقف تدفق الأسلحة من إيران إلى الحوثيين الذين يسيطرون على معظم شمال اليمن.

وصدر القرار بعدما اعترضت السعودية صاروخاً أطلق باتجاه الرياض.

ونفت إيران إمدادها للحوثيين بالأسلحة.

وأعلن المالكي يوم الجمعة إصدار 82 تصريحاً لبعثات الإغاثة الدولية منذ 4 نوفمبر بالهبوط في صنعاء ولسفن بالرسو في ميناء الحديدة، وهو الميناء الذي تدخل منه 80% من الإمدادات الغذائية.

وأضاف أن التصاريح تشمل السماح لسفينة تحمل 5500 طن متري من الإمدادات الغذائية بالرسو اليوم في الحديدة.

ربما يعجبك أيضا