اليمن يتسلم 12.4 مليون جرعة من لقاحات شلل الأطفال

محمود رشدي

رؤية

صنعاء- قالت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف) إن أكثر من 12.4 مليون جرعة من اللقاحات المضادة لشلل الاطفال وصلت اليوم (الأربعاء) إلى اليمن، الذي يشهد حرباً دامية منذ سبع سنوات تسببت في تدمير النظام الصحي.

وذكر مكتب يونيسف في بيان أن أكثر من عشرة ملايين طفل تحت سن العاشرة في البلاد، سيستفيدون من هذه اللقاحات المقدمة من المبادرة العالمية للقضاء على شلل الأطفال. بحسب رويترز.

كانت الأمم المتحدة قد أعلنت في أواخر عام 2020 في بيان مشترك صدر عن مكتب منظمة الصحة العالمية في شرق المتوسط، ويونيسف، عن ظهور موجات تفش لشلل الأطفال في اليمن مجدداً، بعد 14 عاماً من الإعلان عن خلو البلاد من الفيروس.

ويشهد اليمن أيضاً منذ مطلع أغسطس (آب) ، تفشي الموجة الثالثة من فيروس كورونا المستجد في عدد من المحافظات الجنوبية والشرقية للبلاد، فيما يمتنع الحوثيون عن الإفصاح عن الإصابات بالفيروس بمناطق الشمال الخاضعة لسيطرتهم.

ويلقي ذلك بأعباء إضافية على النظام الصحي الذي دُمرت بنيته التحتية تحت وطأة الحرب المستمرة منذ سبع سنوات في بلد يعيش في فقر مدقع وانهيار اقتصادي تفاقم مع انخفاض المساعدات الإنسانية في الآونة الأخيرة.

ويعتمد 80% من السكان البالغ عددهم 30 مليوناً على المساعدات.

كما أدت الحرب إلى إغلاق نصف عدد المرافق الطبية في البلاد، مما جعل آلاف السكان معرضين للأوبئة والأمراض.

ربما يعجبك أيضا