اليوم.. وفد من طالبان يلتقي مسؤولين باكستانيين في إسلام آباد

شيرين صبحي

رؤية

كابول – قالت حركة طالبان الأفغانية إنها ستوفد ممثلين عنها إلى باكستان، اليوم الأربعاء، بينما اجتمع كبير المفاوضين الأمريكيين في المحادثات مع طالبان مع مسؤولين حكوميين فيها، رغم أنه لم يتضح إذا كان وفد طالبان سيجتمع مع المسؤول الأمريكي.

وكتب المتحدث باسم طالبان سهيل شاهين، على تويتر، أن “وفداً من طالبان بقيادة الملا عبد الغني برادر، أحد مؤسسي الحركة، سيناقش قضايا مهمة مع مسؤولين باكستانيين في العاصمة إسلام آباد”، وفقا لوكالة “رويترز”.

وتأتي زيارة وفد طالبان، في أحدث محطة من جولة في قوى إقليمية، بعد فشل جهود المتشددين والولايات المتحدة في الشهر الماضي لإبرام اتفاق يتيح للقوات الأجنبية التي تقودها الولايات المتحدة الانسحاب من أفغانستان.

واجتمع مبعوث السلام الأمريكي زلماي خليل زاد الذي يقود المحادثات مع طالبان مع مسؤولين باكستانيين في إسلام آباد هذا الأسبوع بعد مناقشات بين الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، ورئيس الوزراء الباكستاني عمران خان، في الولايات المتحدة في الأسبوع الماضي.

وقال متحدث باسم السفارة الأمريكية في إسلام آباد: “هذه المشاورات تأتي بعد مناقشات بين الولايات المتحدة وباكستان أثناء الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك”.

ولم يذكر المتحدث إذا كان خليل زاد في باكستان اليوم الأربعاء، أو إذا كان يعتزم الاجتماع مع مسؤولي طالبان.

وترى الولايات المتحدة منذ أمد بعيد التعاون الباكستاني مسألة حيوية لجهود إنهاء الحرب في أفغانستان.

وعلق ترامب المحادثات مع طالبان، التي كانت تهدف لإبرام اتفاق يقضي بسحب القوات الأمريكية وغيرها من القوات الأجنبية، مقابل ضمانات أمنية من طالبان، بعد مقتل جندي أمريكي و11 آخرين في هجوم بقنبلة لطالبان في كابول.

وقال مسؤول في طالبان طلب حجب اسمه إن “وفد الحركة سيطلع القيادة الباكستانية على العوامل التي أدت لتعثر المحادثات مع الولايات المتحدة”.

وأضاف المسؤول أن طالبان تعتزم أيضاً مناقشة تصريحات رئيس الوزراء الباكستاني عمران خان، في الآونة الأخيرة خلال اجتماع في نيويورك مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، وذكر فيها أنه سيحاول إقناعه بالعودة إلى المحادثات مع الحركة.

وقال مسؤول حكومي في باكستان، طلب حجب هويته، إن “وفد طالبان سيصل مساء اليوم الأربعاء وسيجتمع مع خان”.
 

ربما يعجبك أيضا